عشان ميتضحكش عليك في لحمة العيد.. 11 طريقة للتفرقة بين اللحوم البلدي والمستوردة

تعتبر اللحوم من أفضل الأطعمة التي يفضلها العديد من الأشخاص من أجل تناولها، ولكن نسبة كبيرة منهم تفضل الابتعاد عن اللحوم المستوردة، كما أنه يوجد هناك أكثر من طريقة مختلفة تستطيع بها أي سيدة أن تفرق بين اللحمة البلدي واللحمة المستوردة، بجانب أن الدكتورة شيرين علي زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين صرحت في منشور لها عبر جروب جت في اللقمة عبر فيسبوك عن كيفية التعرف عل  كل من اللحمة البلدي واللحوم المستوردة حتى لا يغش الناس من هذا الأمر.

الفرق بين اللحمة البلدي و اللحمة المستوردة

  1. حيث أنه يوجد كمية كبيرة من السوائل التي تكون مدممة عند فك اللحوم والكبدة المستوردة.
  2. على عكس الغشاء المحيط بالكبده البلدي يكون صعب جدا أن ينزع.
  3. كما أن الكبدة المجمدة تكون سهلة التفتيت عندما يتم الضغط عليها من خلال الإصبع أو اليد ولا يرتد نسيجها إلى الخارج مرة أخرى.
  4.  وعندما يتم وضع الكبدة المجمدة في الماء الجاري فإنها تنزل المياه منها تكون مصحوبة بالدماء بجانب أن لونها يتغير ويصبح باهتا جدا.
  5. من ناحية الدهون فإن اللحوم البلدي تتميز بتداخل كل من اللحم والدهن معا بصورة واضحة وإن وجد دهن في الخارج فإن لونها يكون أبيض مائل لدرجة الاصفرار، أما عن اللحمة المستوردة فإن الدهون بها تكون أقل، ويرجع السبب لهذا لفصل الدهن عن اللحم حتى تظل اللحمة متماسكة لأطول فترة ممكنة
  6. أما عن اللون فإن اللحم البلدي يتميز باللون الأحمر الفاتح و أن الدهون يكون لونها أبيض مائل للإصفرار، واللحمة المستوردة يكون لونها داكن مائل للون البني، وهذا عود لطول فترة التخزين.
  7. الأنسجة: تتميز البلدي بأنها قوية ومتماسكة والدهون متشعبة وموزعة بطريقة صحيحة، أما المستوردة أنسجتها تتفتت بسهولة بمجرد ذوبانها وأيضا عند غرز الإصبع فيها
  8. ومن ناحية رائحة اللحوم المجمدة في الغالب تكون عطنة بسبب تأكسد الدهون الموجودة بها بسبب تخزينها لوقت تحت درجة حرارة تكون منخفضة
  9.  عندما يتم طهي اللحوم المستوردة أيا كان نوعها فإنها تستغرق وقتا طويل جدا عن اللحوم البلدي، وربما تبلغ في بعض الأحيان لمدة ساعتين.
  10. بالإضافة إلى أن تعكر لون الشوربة بعد الانتهاء من تجهيز اللحمة المستوردة، كما يمكن أن يوجد في الشوربة بعض من الشوائب التي يكون لونها داكن.
  11.  خلال طهي اللحمة المستوردة، يحدث لها تفتت ونجد منها أجزاء تكون طافية على السطح، ونجد أن اللحوم تكون غير متماسكة بحيث تنقسم القطعة الواحدة لأكثر من جزء.