خبر صادم.. رفع سعر زجاجة الزيت لـ23 جنيها.. الأسعار الجديدة للسلع التموينية في يونيو (القائمة كاملة)

نظرًا للزيادة الملحوظة في التوقعات حول ارتفاع سعر زيت التموين اليوم، والاستفسارات المتكررة من الأهالي عن مقدار الزيادة في سعر زجاجة زيت التموين، سنقوم بتقديم التفاصيل الوافية لما يتعلق بأسعار السلع التموينية وبالأخص الزيت، وتصريحات وزير التموين عن زيادة الأسعار في سلعة الزيت تحديدًا، و إجابات عن الأسئلة المتعلقة بأسباب ارتفاع الأسعار.

سعر زيت التموين اليوم

حيث أن الزيت هو سلعة شديدة الأهمية بالنسبة إلى المواطنين، فنتيجة لذلك تتزايد التساؤلات حول الأسعار وأسباب ارتفاع، وقد جاءت تصريحات المساعد الأول لوزير التموين وهو الدكتور أبراهيم عشماوي ردًا علي تلك التساؤلات كالآتي:

  •  تتكلف خزينة الدولة تكلفة الدعم المقدم علي زجاجات الزيت الخاص بالتموين.
  •  تتحمل الدولة فارق سعر مقداره 17 جنيهًا بين زجاجة زيت التموين والتكلفة الأساسية لها.
  •  تكلفة زجاجة الزيت الواحدة الأساسية هي 40 جنيهًا بينما تباع في التموين بسعر 23 جنيهًا، وهو الدعم الذى تقوم الوزارة بتقديمه للمواطن.
  • قد ارتفع سعر طن الزيت ليصل إلي 1700 دولار للطن، بينما كان سعره 750 دولار فقط للطن.
  • تحاول الدولة تخفيض أسعار السلع الأساسية للتخفيف عن المواطن.

احتياطي جمهورية مصر من الزيوت

نتيجة لارتفاع سعر زيت التموين اليوم فقد زاد احتياطي الزيت في مصر ليصل إلي 5.7 شهر من الاكتفاء الذاتي، وهذا حسب كلام الدكتور على المصيلحي، وذلك وأن سلعة الزيت هي واحدة من أهم السلع الغذائية وتعد أيضًا صاحبة أكثر ارتفاع في الأسعار ما بين كل السلع الغذائية الأخرى.

سعر زجاجة زيت التموين

يعد الزيت هو مكون هام في الأكلات المصرية، وذلك لاستخدامه في قلي العديد من الأطعمة ذات الطابع المصري وغيرها من الأكلات الاخرى، ويعد الزيت هو أكثر سلعة مستهلكة من قبل المواطنين وأصحاب المطاعم، ووصل سعر زيت التموين إلي 23 جنيهًا للزجاجة الواحدة ويتم بيعها في الأسواق بمبلغ وقدره 40 جنيهًا.

وتختلف أنواع الزيوت في اسعارها فهناك أنواع زيوت يكون الطلب عليها كثير والأغلب يفضلها مثل زيت الذرة ، زيت عباد الشمس، زيت الصويا ويلجأ المستهلك إلي أنواع أخرى من الزيوت في حالة ارتفاع أسعار نوع آخر، ويشهد العالم أجمع هذا الارتفاع في أسعار الزيوت نظرًا لزيادة تكلفة الإنتاج.