احذر المخالفة.. وزارة الداخلية تحذر المتزوجين والخريجين بضرورة التوجه إلى السجل المدني فوراً قبل تطبيق تلك العقوبة

حذرت وزارة الداخلية المصرية بعض الفئات من المواطنين وبشكل خاص للمتزوجين وكذلك الخريجين بضرورة التوجه مباشرة إلى السجل المدني قبل أن يتم تطبيق العقوبة التي أكدت عليها الوزارة، حيث فرضت وزارة الداخلية مجموعة من العقوبات الخاصة بعدم تجديد بطاقة الرقم القومي لبعض الفئات.

تحذير من وزارة الداخلية للمتزوجين والخريجين بضرورة التوجه إلى السجل المدني

بناءً على ما جاء في قانون الأحوال المدنية فمن المقرر ان يتم تجديد بطاقة الرقم القومي في حالة طرأ تغيير سواء الزواج أو التخرج، ولا يجوز للمواطن الاحتفاظ أو التعامل ببطاقة صدرت له بطاقة بدلا منها وفقا لأحكام القانون، وقد اعلن قانون الأحوال المدنية عن استثناء بعض الحالات من تطبيق غرامة التأخير فى استخراج بطاقة الرقم القومى الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة، بشرط تقديم مستند يثبت حالتهم، وأيضا كبار السن، بسبب ظروفهم الصحية.

غرامات التأخير في استخراج بطاقة الرقم القومي

وقد أعلنت وزارة الداخلية عن بعض الغرامات التي جاءت تتعلق بالتأخير عن استخراج البطاقة، أو عدم تجديد البيانات، أو تحديثها، أو عدم استخراجها فى حالة فقدانها، وقد جاءت الغرامات على النحو التالي.

  • غرامة 100 جنيه تدفع فى حالة التأخير المواطن عن استخراج البطاقة فى المرة الأولى بعد بلوغه سن 16 سنة.
  • كما يتم تطبيق غرامة 100 جنيه تدفع فى حالة تعامل المواطن بطاقة الرقم القومى المنتهية أمام جهات رسمية.
  • بالإضافة إلى تطبيق قرار غرامة 50 جنيها تدفع فى حالة عدم تجديد المواطن بيانات بطاقة الرقم القومى بعد انتهائها.
  • وكذلك غرامة 50 جنيها تدفع فى حالة عدم تحديث المواطن بيانات بطاقته مثل الزواج أو المهنة أو تغيير محل العمل فى مدة لا تتجاوز 3 أشهر.
  • بالإضافة إلى غرامة 50 جنيها تدفع فى حالة عدم استخراج المواطن بطاقة الرقم القومى حال فقدانها فى المدة التى لا تتجاوز 15 يوما من تحرير محضر الفقد.