اغتنم الفرصة.. موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة وعيد الأضحى المبارك

ينتظر المسلمون في شتى بقاع الأرض موعد بداية شهر ذي الحجة، وهي من الأشهر الحرم التي عظمها الله سبحانه وتعالى وفيه يؤدي المسلمون من شتى بقاع الأرض فريضة الحج لما لها منزلة عظيم ويفضل فيها الأعمال الصالحة والصيام وقراءة القرآن الكريم نقدم لكم موعد بداية ذي الحجة والعشر الأوائل منه.

موعد بداية شهر ذي الحجة

وكشفت الحسابات الفلكية عن موعد بداية شهر ذي الحجة 1443 هجرية وذلك لما أعلنه معهد البحوث الفلكية فإن هلال شهر ذو الحجة يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران فجرًا يوم الأربعاء وهو يوم الرؤية، إذ أن أول أيام شهر ذي الحجة أو غرة ذي الحجة فلكيًا يبدأ من الخميس 30 يونيو 2022، وبذلك تكون وقفة عرفات فلكيًا الجمعة 8/7/2022م، وأول أيام عيد الأضحى المبارك السبت 9 يوليو 2022.

اغتنم الفرصة.. موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة وعيد الأضحى المبارك
اغتنم الفرصة.. موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة وعيد الأضحى المبارك

موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

ومن المرتقب أن تعلن دائرة الأهلة بالمحكمة العليا في السعودية موعد بداية شهر ذي الحجة بعد استطلاع هلال شهر ذي الحجة بعد مغرب الأربعاء 29 يونيو 2022، وطبقًا للحسابات الفلكي أن يبدأ صيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة الخميس 30 يونيو 2022، الموافق الأول من شهر ذي الحجة على أن يستمر حتى وقفة عرفات في التاسع من شهر ذي الحج الموافق 8 يوليو 2022.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

وللعشر الأوائل من شهر ذي الحجة فضل عظيم يضاعف فيها الأعمال إلى الله ويستحب فيها الاجتهاد في العبادة وزيادة عمل الخير والبر بكل أنواعه فالعمل الصالح في هذه الأيام من أفضل الأعمال إلى الله فقد روي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: “وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ أخرجه أبو داود وابن ماجه وغيرهما.