حفاظاً على الزوجة وكارثي للزوج.. تعديلات جديدة في قانون الأحوال الشخصية الجديد 2022

جاءت التعديلات التي تضمنها قانون الأحوال الشخصية الجديدة تشمل الكثير من الأمور الهامة والتوضيحات التي تخص كلا من الزوج والزوجة، حيث جاءت التعديلات في صالح الزوجة والتي تم تصنيفها لتكون كارثية في حق الزوج.

تعديلات قانون الأحوال الشخصية 2022

بناء على ما نصت عليه تعديلات قانون الأحوال الشخصية وهي التعديلات التي قد تم تقدميها من الحكومة خلال الفترة الماضية، على بعض التعديلات الهامة المتعلقة بالزواج وسن الزواج، ومن أهم هذه التعديلات أنه لا يجوز تزويج من لم يبلغ من الجنسين 18 سنة ميلادية كاملة.

وفي حالة ارتكاب هذا الفعل يتم معاقبة الشخص بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تزيد على سنة كل من تسبب أو عقد أو وافق أو وثق أو شهد على عقد زواج قاصر دون سن الـ18 عامًا، وذلك في حالة ما لم يكن ذلك بأمر القاضي المختص، كما لا يجوز التنازل عن العقوبة وفقًا لأي قانون آخر.

 قانون الأحوال الشخصية الجديد

وقد جاء مشروع قانون الأحوال الشخصية المقدم من الحكومة يتضمن على نحو 194 مادّة، وهي المواد التي جاءت تشمل أحكام الزواج وانتهائه، وكذلك قد جاءت تتضمن سبعة أبواب تبين أحكام الخطبة وعقد الزواج، وآثار الزواج وأحكامه، وانتهاء عقد الزواج والطلاق.

كما حدد القانون كذلك كافة الشروط التي يجب توافرها لوقوع الطلاق بشكل عام، والفسخ، والخلع، والمفقود، والنسب، والنفقة، والحضانة، وصندوق دعم ورعاية الأسرة المصرية.