جهزوا أوراقكم.. شروط الخروج على المعاش المبكر للقطاع العام والخاص قانون العمل الجديد 2022

يعتبر قانون التأمينات والمعاشات الجديد لعام 2022 من أهم وأبرز القوانين التي حيرت بال الكثير من المواطنين المصريين، حيث أنها ترتبط  بحياته بصورة كبيرة جدا، بالإضافة إلى أن المعاش المبكر يعد حلم كبير لأي موظف و بشكل خاص الموظفين الذين يعملون في الأعمال الشاقة ، كما أن الكثير من الموظفين يتساءلون دائما عن أهم شروط المعاش المبكر على حسب ما جاء في القانون الجديد و خلال هذا المقال سوف نتعرف معا على أهم شروط المعاش المبكر لهذا السبب تابعونا.

أبرز الشروط الخاصة بالمعاش المبكر للقطاع العام والخاص 

  •  أن تكون مدة الاشتراك الخاصة بعملية الخروج على المعاش المبكر لا تقل عن مدة الاشتراك الفعلي داخل التأمين عن ما يساوي من 240 شهر بعد خمس سنوات من وقت العمل في قانون العمل الجديد لعام 2022.
  • كما أن الموظف ينهي فترة الإشتراك الاجتماعي الخاص به سواء كانت للعجز أو الشيخوخة و كذلك الوفاة، كما أنها لا تقل فترة الحد الأدنى للمعاش ولا ينخفض معدل المعاش عن حوالي 65 % من الحد الأدنى لعملية الاشتراك.
  • ويجب أيضا أن يكون العامل قد تخطى سن الخمسين عاما.
  • يجب أن توجد فترة الإشتراك الخاصة بمرحلة الشيخوخة والعجز و كذلك الوفاة، كما يتم إعطاء العامل معاش لا يقل عن نسبة 50 % من أجر التسوية.
  • يجب تقديم كل الأوراق والمستندات أيضا التي تثبت صحة الخروج على المعاش المبكر وفقا للنموذج المرافق (20).
  • لا بد من أن يقدم الموظف استقالة من العمل الموجود فيه.

قانون الخروج على المعاش المبكر 2022

صرحت الحكومة المصرية بوضع أكثر من شرط جديد للأشخاص الذين يريدون الخروج على المعاش المبكر وهذه الشروط تكون تابعة للمادة 102 من القائمة التنفيذية الخاصة بقانون المعاشات والتأمينات لعام 2022.