الأكثر فتكًا.. الصحة العالمية تحذر من فيروس ماربورج وتكشف حقيقة وصوله لمصر

في تقرير عاجل قامت بنشره، حذرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، من فيروس ماربورج، والذي وصفته بأنه الأكثر فتكًا في التاريخ، وجاء هذا على خلفية وفاة حالتين مصابتين بالفيروس في إفريقيا، وبحسب البيان الذي نشرته ديلي ميل، فإن الفيروس يتسبب في نزيف 90% من الحالات، من الفم والأنف والعين، حتى الوفاة، كما أن المرضى لم يكونوا معروفين لبعضهم البعض، وهذا يشير إلى إمكانية انتقال الفيروس على نطاق أوسع.

الصحة العالمية تحذر من فيروس ماربورج

وأكدت الصحيفة البريطانية، على أن فيروس ماربورج هو الأكثر فتكًا بين الفيروسات المعروفة على مستوى العالم، حيث يتسبب الفيروس في وفاة 88% من المصابين، ويعتقد أن الفيروس قد تسبب في وفاة اثنين من غانا، بينما يؤكد المسؤولين في توقعاتهم على احتمالية تفشي الفيروس بالفترة المقبلة.

وتشير التقارير إلى أنه تم تسجيل حالتين مصابين بالفيروس من منطقة أشانتي في جنوب البلاد، ولكن لم يكونا معروفين لبعضهم البعض، وهذا يؤكد على قدرة الفيروس على الانتشار على نطاق واسع، وثبت إصابتهم بالفيروس بعد الاختبارات الأولية، وجاري إعادة تحليل العينات مرة أخرى من قبل منظمة الصحة العالمية، وإذا ما خرجت النتائج إيجابية، فإن هذه ستكون المرة الثانية التي يظهر فيها ماربورج في غينيا، بعد التفشي الصغير الذي كان قد سجله الفيروس بالعام الماضي.

وبحسب المسؤولين، فإن المرضى كانوا من غانا، وقد عانوا من أعراض “الحمى والإسهال والغثيان والقيء”، وتم تحليل عيناتهم من قبل معهد نوجوتشي التذكاري للبحوث الطبية، وجاءت العينات إيجابية لفيروس ماربورج.

الصحة العالمية تحذر من فيروس ماربورج
الصحة العالمية تحذر من فيروس ماربورج

حقيقة وصول فيروس ماربورج لمصر

وبعد انتشار أنباء ظهور فيروس ماربورج في غانا، بدأ العديد من المواطنين المصريين، متابعة تلك الأنباء عن كثب، متسائلين عما إذا كان الفيروس قد وصل لمصر أم لا، ولهذا السبب خرج مصدر مطلع بوزارة الصحة، ليطمئن المواطنين ويؤكد خلال تصريحاته، أن الفيروس لم يصل لمصر ولم يتم تسجيل أي حالة مصابة.