بنص قانون التأمينات والمعاشات الجديد 2022..شروط الحصول على المعاش المبكر بعد إعلان الحكومة فتح الباب لمن تجاوز الـ50 عاما

نص قانون المعاشات والتأمينات الجديد 2022 على امكانية حصول العامل على معاشه كامل وذلك بعد القيام بتسوية المعاش المبكر وذلك قبل بلوغ السن القانوني للمعاش وهو 60 عاماً ولكن للحصول على المعاش كامل لابد من توافر بعض الشروط والاشتراطات التي لا غني عنها كما أن والتي سوف نقوم بتوضيحها خلال المقال التالي لتتعرف ما لك من حقوق.

بنص قانون التأمينات والمعاشات الجديد 2022..شروط الحصول على المعاش المبكر بعد إعلان الحكومة فتح الباب لمن تجاوز الـ50 عاما

شروط ومميزات الحصول على المعاش المبكر

 

1- يشترط وصول سن الموظف أو العامل الذي يرغب في المعاش المبكر إلى 50 عاماً.

 

2- يشترط أن يكون الموظف أو العامل صاحب سجل نظيف لم يقع عليه أي إجراء تأديبي من جانب المؤسسة التي يتبع إليها.

 

3- يشترط أن تتوافر مدد اشتراك في تأمين كل من الشيخوخة والعجز والوفاة، إذ إنها تعطي الحق في معاش لا يقل عن نسبة 50% من أجر الموظف أو دخل التسوية الأخير.

 

 

4- يشترط أن تكون هذه المدة لا تقل عن الحد الأدنى الخاص بالمعاش .

 

5- يتمّ تسوية الحقوق التأمينية للعامل، وذلك على أساس مدة الاشتراك على أن يضاف إليها 5 سنوات.

 

6- إذا كان الموظف أو العامل قد تجاوز الـ55 عامًا، في حين إن مدة اشتراكه في التأمينات الاجتماعية أكثر من 20 عاما، ففي هذه الحالة يتم تسوية كافة الحقوق التأمينية مستندة على مدة الاشتراك بـ التأمينات الاجتماعية، على أن يُضاف إليها سواء المدة الباقية لبلوغ سن انتهاء الخدمة، أو 5 أعوام، أيهما أقل من الاثنين.

 

7- لا يجوز تماماً تعيين من يتمّ إحالته للمعاش المبكر حسب أحكام هذه المادة في أي وحدات خاضعة لأحكام ذلك القانون.

 

8- يجب أن تشمل مدة الاشتراك التأميني، مدة اشتراك بشكل فعلي لا تقل عن 240 شهراً، بحيث تكون لمدة 300 شهر بشكل فعلي بعد 5 أعوام من تاريخ العمل بالقانون الجديد.

 

9- لن يتمّ على الإطلاق إيقاف من استحق المعاش المبكر، إذ أنَّه من يرغب في التقدم إلى صرف المعاش المبكر، ينبغي أن يتمّ توافر الشروط المنصوص عليها بقانون التأمينات مجتمعة.