محدش يطلق تاني .. شروط هامة جدا لوقوع الطلاق بين الأزواج في قانون الأحوال الشخصية الجديد 2022

زادن في العقد الأخير في جميع محافظات جمهورية مصر العربية معدلات الطلاق بين الأزواج الأمر الذي أبغضه الإسلام بالرغم من أنه حلال وذلك لعدم وجود الثقة والأمان بين الأزواج، وأيضا لعدم وجود تفاهم بينهم، وهذا أمر خطير لأنه لا قدر الله يؤدي إلي تدمير الأسرة وتفكيكها نهائيا خاصة إذا كان بينهم أولاد، لذا ننصح اخواننا الكرام بالتفكير الجيد قبل الطلاق، أما إذا كنت قد أخذت القرار فيجب عليك معرفة هذه الشروط الهامة جدا التي تقع عليك قبل الطلاق وماذا ستحصل المرأة بعد أن تطلقها.

شروط هامة لوقوع الطلاق بين الزوجين

هناك عدة شروط لإنهاء الطلاق بين الزوجين وتنظيم الأسرة وهذه الشروط تهدف إلي تحقيق المساواة بين الزوجين لأن هناك من يقوم بالنصب والإحتيال عند حدوث الطلاق لذا سنت الدولة تلك القوانين، وهذه الشروط تكون كالاتي:

  • ينتهي الزواج بالوفاة أو بالانفصال أو بالطلاق.
  • يجب على الزوج تطليق نفسه أو أحد موكليه إذا لم يكن في الدولة، بشرط أن ينتهي التوكيل الصادر إلى أحد أقاربه من الدرجة الأولى خلال 60 يومًا من تاريخ التسجيل الرسمي.
  • في حالة الطلاق يجب أن يكون الرجل واعياً تماماً، أي إذا كان مشتتاً لا يقع الطلاق.
  • يشترط أن يكون راشدا فلا طلاق للصبي أو للمراهق إلا إذا رأى الحنابلة أنه يجوز للمراهق أن يطلق، لكنهم اتفقوا جميعا على أن الأمر ليس كذلك.
  • إذا كان الشخص لا يتكلم أو لا يستطيع النطق، يتم الطلاق كتابة أو إذا كان الحاضرون يتحدثون لغة الإشارة.
  • واذا كانت حالات القهر والغيظ والغضب بحيث لم يستطع منع نفسه عن التلفظ بكلمة الطلاق حيث الإغلاق هو الغضب الشديد الذي يخرج الإنسان عن إدراكه لما يقول، فلا يكون الطلاق واقعا وتستمر الزوجة زوجة والحياة الزوجية قائمة.

أشياء ستحصل عليها المرأة بعد الطلاق

للمرأة عدة حقوق تحصل عليها بعد تحقيق الطلاق ويتم تصنيف ذلك إلي نوعين الأول المرأة الحاضة والثاني الغير حاضنة، فالمرأة الغير حاضنة ستحصل علي: مؤخر الصداق المثبت في عقد الزواج أو بشهادة الشهود – ونفقة المتعة، وتقدر بنفقة 24 شهر – ونفقة العدة، وتقدر بنفقة 3 شهور.

بينما ستحصل المرأة الحاضنة علي الأتي: التمكين من مسكن الزوجية أو أجر مسكن جديدة للحضانة – أجر للمطلقة الحاضنة مقابل حضانتها للأطفال – أجر رضاعة للصغار – نفقة أطفال – مصروفات علاج للأطفال – مصروفات تعليم للأطفال – مصروفات ملابس “صيف وشتاء” للأطفال.