اوعى تقول معرفش!!.. قانون المرور الجديد يحذر من خطأ يقع فيه الكثيرون يسبب سحب السيارة والحبس تعرف عليه الآن

السيارات ذات الإعاقة معفاة من الرسوم الجمركية ويمكن شراؤها بسعر أقل بكثير من الأشخاص غير المعاقين ، نظرًا لارتفاع تكلفة السيارات ، يفكر بعض الأشخاص في شراء سيارة معاقين متجاهلين المخاطر والعقوبات التي يمكن أن تؤدي إلى السجن.

عمليًا، يحدث أن يستطيع الشخص ذو الإعاقة بناءً على بطاقة خدمات متكاملة الحصول على سيارة بدون رسوم جمركية ، مما يقلل من السعر مقارنة بنظيراتها في السوق، لا يمكن لأي شخص الحصول على سعر السيارة ، لذلك يبيع التذكرة بأسعار تتراوح بين 30 ألف جنيه إسترليني و 50 ألف جنيه إسترليني على أساس أنه سيحصل على مبلغ من المال مقابل تسليم السيارة. يتجنب المشتري ذلك لأن المبلغ أقل مما اشتراه.

عقوبات بيع خطاب سيارة ذوي الإعاقة

يعتقد الطرفان أن هذه الحالة طبيعية ، لكنها في الحقيقة هي العكس ، لأن من يبيع رسالته الخاصة بسيارته المعطلة يتعرض للعديد من الأضرار والغرامات ، وهي كالتالي:
سحب السيارة  وحجزها مرة أخرى لدى الجمارك ، حال ضبط شخص آخر يقودها غير الشخص ذوي الإعاقة أو المسموح له بقيادتها من أقارب الدرجة الأولى.

دفع غرامة قدرها 2400 جنيه

في هذا السياق توعدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي لمن يقوم ببيع سيارته أو يبيع خطاب سيارة ذوي الإعاقة ،مؤكدة في تصريحات لها أن هناك تنسيق بين وزارتي التضامن والداخلية لضبط مثل هذه الحالات والقبض من باع ومن اشترى.

شروط الحصول على سيارة ذوي الإعاقة

يشار إلى أنه من أهم شـروط الحصول على سيارة لذوي الإعاقة هو استيراد السيارة باسم المعاق، وأن تكون لديه شهادة طبية بدرجة الإعاقة على ألا تقل عن 35%، ثم تعرض على اللجنة الطبية المختصة بالهيئة العامة للتأمين الصحي.