لا تكت عليها أبدا .. هذه العلامة يهملها الكثير لكنها تشير لخطورة التعرض للإصابة بسرطان الفم .. اكتشفها مبكرا قبل فوات الأوان

هناك العديد من انواع السرطانات المختلفة ومنها سرطان الفم والحنجرة ، حيث يمثل سرطانات الفم والحنجرة نسبة صغيرة وهي 2% تقريبا من جميع السرطانات التي يتم تشخيصها في كل عام، يعد من أهم أسباب الشفاء من هذا المرض هو التشخيص والاكتشاف المبكر له ، حيث انه يتم العلاج في وقت مناسب ، ويعمل ذلك علي رفع احتمالات النجاة، وبعد إجراء أبحاث وجد أن ظهور بعض العلامات غير الطبيعية في الفم أو الحلق ليس بالتأكيد أنها علامات الي وجود سرطان في الفم .

علامات الإصابة بسرطان الفم :

يمكن تمييز بعض العلامات في المراحل المبكرة ، وهذا لا يكون دائما ، حيث انه في بعض الأحيان لا يظهر السرطان أي أعراض في البداية وحتي أن تصل إلي المراحل المتقدمة، ورغم هذا يقوم الكثير من أطباء الأسنان بنصح المرضي أن يقوموا دايما بفحص الفم أمام مرآة مرة في الشهر على الأقل وتحديد إن كان قد ظهر أي علامات غريبة وان وجدت يتم اللجوء إلي الطبيب في الحال وايضا يتم إجراء بعض الفحوصات الطبية المنتظمة .

التعرف على أعراض سرطان الفم:

  • وجود قرح صغيرة بيضاء أو جروح في الفم والتي يتم تسميتها بالصداف ، حيث انه من الأعراض الشائعة لمرض سرطان الفم .
  • ظهور قرح في الفم ، غالبا ما توجد الفرح في الفم وتكون مؤلمة للغاية، إلا أن الصداف ليس كذلك ما لم يكن في مراحل متقدمة .
  • البقع أو القرح الحمراء الصغيرة هي أيضا من الأعراض التي تظهر عند الإصابة بسرطان الفم وعند تواجدها في الفم ونهاية الحلق من الداخل ، تعد اقل انتشار من الصداف وباطنها اخطر بكثير حيث أن نسبة تحولها إلى سرطان أعلى بكثير .