قل وداعا للمفتاح!!.. من هنا ورايح هتشغل عربيتك باستخدام الهاتف أو ساعة آبل.. طالع التفاصيل

قامت شركة أبل بإصدار أول النسخ التجريبية من نظام التشغيل الجديد والحديث كلياً، وأتضح أن لديها ميزة “غير معلنة” أي سرية، قد تسمح للمستخدم فتح قفل السيارة وبدء تشغيلها باستخدام الهاتف أو ساعة أبل.

حيث يشمل الإصدار التجريبي “iOS 13.4” واجهة برمجة لتطبيق “CarKey” الجديد، وهو يعني “مفتاح السيارة”، حيث أنه سيتيح ذلك التطبيق فتح قفل باب السيارة الخاصة بك، عبر استخدام هاتف آيفون أو ساعة أبل، من دون ان تستخدم المفتاح نهائياً، حيث ستعمل تلك الخاصية مع السيارات الحديثة فقط تلك التي تحتوي أنظمتها على خاصية “إن أف سي”، حيث أن تلك الخاصية تتيح مشاركة البيانات بين الهواتف والسيارات.

ووفقا لموقع سكاي نيوز عربية، فإن ذلك المفتاح الرقمي سيكون موجودا في تطبيق Wallet، أو المحفظة، الخاص بجهاز آيفون، كما يستطيع المستخدم مشاركة مفتاح السيارة الرقمي عبر ذلك التطبيق، مع جهاز أبل لشخص آخر.

وتقوم بعض شركات السيارات اليوم بالفعل بإتاحة استخدام الهاتف كمفتاح سيارة رقمي وذلك من خلال تطبيقاتها، ولكنها تفرض بعض القيود خلال العملية.

فشركة هيونداي الكورية مثلاً، لديها تطبيق مفتاح رقمي خاص بها، لكنه يعمل فقط لهواتف أندرويد أي لا يعمل على هواتف آبل، ويعمل فقط مع سيارات سوناتا لعام 2020 وليس كافة الإصدارات من الشركة.

لذلك أتت شركة أبل بحل جديد، سيسمح لعدد أكبر من الناس من الدخول لسياراتهم عبر الهاتف، في نهاية متوقعة لمفتاح السيارة الكلاسيكي.

ولازال التطبيق موجودا فقط في النسخة التجريبية الأولى من نظام التشغيل iOS 13.4 ، ومن غير الواضح إذا كانت النسخة النهائية لنظام تشغيل آيفون ستتضمن تطبيق مفتاح السيارة.