أنقذت البلاد من أزمة خطيرة .. الرياح والشمس أمل مصر في مواجهة تحديات الطاقة .. اعرف التفاصيل

قال النائب حسام عوض الله ، رئيس لجنة الطاقة والبيئة ، إن مصر تشهد قفزة نحو إحلال الطاقة الجديدة والمتجددة ، خاصة في ظل توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي لوزيري النفط والكهرباء بزيادة الاعتماد على الكهرباء. على أساس مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة،خاصة طاقة الرياح والطاقة الشمسية ، بالتعاون والشراكة مع خبراء أجانب.

استراتيجية مصر

هذا جزء من استراتيجية الطاقة المتكاملة والمستدامة في مصر ، والتي تهدف إلى تحقيق 42٪ من الطاقة المتجددة من مزيج الطاقة الكهربية في مصر بحلول عام 2035،قال عوض الله في تصريحات للمحررين البرلمانيين إن مؤتمر كوب 27 حول تغير المناخ في شرم الشيخ يسرع التحول إلى الطاقة النظيفة والجديدة والمتجددة وسيقدم تلقائيًا أكثر من 50 مشروعًا متوافقًا مع البيئة في جميع المجالات،و أشار عوض الله أن استراتيجية مصر لمواجهة أزمة الطاقة تعتمد على الطاقة المتجددة وإعلاء قيمتها من أجل تنويع مصادر توليد الطاقة التي تعتمد عليها مصر،بمساعدة المنشآت عالية الأداء لإنتاج الكهرباء واستخدام أحدث التقنيات في هذا الصدد بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية في إطار الاستراتيجية والتدابير المصرية لتجاوز تداعيات الأزمة والتقلبات الروسية الأوكرانية في أسعار الطاقة عالميا.

انتاج الغاز في مصر

وأشار وزير الطاقة ان إنتاج الغاز في مصر أنقذ البلاد من أزمة كبيرة أخرى وهي واردات الغاز. على العكس من ذلك ، خفف تصدير الغاز الطبيعي من تداعيات الأزمة العالمية في ظل أزمة الطاقة وارتفاع الأسعار العالمية ، أشار إلى أن ترشيد الغاز يوفر 150 مليون دولار شهرياً.