إلحق وسوي معاشك بسرعة .. الحكومة تحدد شروط و امتيازات الخروج على المعاش المبكر في قانون العمل الجديد 2022

في الفترة الأخيرة كانت عمليات البحث كثيرة ومكثفة حول شروط الخروج علي المعاش المبكر للقطاع الخاص والقطاع العام 2022، إذ يعد من الموضوعات الهامة خاصة وأن العاملين في القطاع الخاص يصل عددهم نحو ما يقرب من 30 مليون عامل، وهو الأكبر في مصر مقارنة بنظيره في القطاع العام الحكومي، والأعمال العامة، وخلال السطور التالية سوف نقدم لكم خطوات وشروط كيفيه الحصول على المعاش المبكر للعامل في القطاع الخاص، وذلك وفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019 .

امتيازات تحصل عليها عند الخروج علي المعاش المبكر

  • التزام جهة العمل بإثبات تاريخ ورود طلب الموظف الراغب في الإحالة للمعاش المبكر، وأن تقوم بعرضه فوراً على السلطة المختصة، مشفوعاً بمذكرة تفصيلية عن حالة الموظف من واقع ملف خدمته.
  • صرف العلاوة الخاصة فإذا كان العامل مستحقا للمعاش عن نفسه ويقل عمره عن 60 عاما، فله الحق في صرف العلاوة الخاصة بتوافر شروط استحقاقها.
  • إضافة العلاوات الخاصة للراغبين في التقاعد قبل بلوغ الستين وفق لائحة الخدمة المدنية.

شروط استحقاق المعاش المبكر في القطاع الخاص :

  • ولاستحقاق المعاش المبكر في القطاع الخاص، وفقا لنصوص مواد قانون التأمينات رقم 148 لسنة 2019، يجب أن تكون هذه المدد لا تقل عن الحد الأدنى الخاص بالمعاش، الذي تمت الإشارة إليه في الفقرة الأخيرة من المادة رقم «24» من ذلك القانون، على أن تسوى كل الحقوق التأمينية للموظف، على أساس مدة الاشتراك ويضاف إليها 5 سنوات.
  •  لا يجوز تعيين من يحال للمعاش المبكر حسب أحكام هذه المادة في أي وحدات خاضعة لأحكام ذلك القانون.
  •  يجب أن تشمل مدة الاشتراك التأميني، مدة اشتراك بشكل فعلي لا تقل عن 240 شهرا، بحيث تكون لمدة 300 شهر بشكل فعلي بعد 5 أعوام من تاريخ العمل في القانون الجديد.