مبروك لأصحاب المعاشات.. 18 ألف جنيه في طريقهم لهؤلاء الأشخاص.. اعرف نفسك منهم وللا لا

زف السيد نائب رئيس الهيئة القومية للتأمينات الإجتماعية سامي عبد الهادي أخبار مفرحة لعدد من المواطنين والذي يخص حصولهم على المعاش والمنح النقدية و هذا أثناء مداخله هاتفيه لبرنامج من مصر مع الإعلامي عمرو خليل الذي يذاع على قناة سي بي سي، كما تحدث نائب رئيس الهيئة القومية للتأمينات الإجتماعية وقال أنه من حق الإبنة أن تقوم بصرف منحة زواج في حالة كانت مستحقة لقيمة المعاش ويتم التقديم على الموقع الالكتروني الخاص بالهيئة مع إرفاق عدد من الأوراق المطلوبة مشيرا إلى أن القانون نص على إعطاء الإبن أو الإبنه أو الأخ أو الأخت منحة نقدية بعد وفاة والدهم وانقطاع المعاش بعد زواجها.

قرارات جديدة خاصة بأصحاب المعاشات

حيث أكمل عبد الهادي حواره قائلا أنه إذا كانت الإبنة وحيدة، فإنها سوف تحصل على ثلثين المعاش تكون مضروبة في 12 شهر، وإذا كانت لديها أخت سوف تحصل على مبلغ بقيمة 1500 جنيه مضروبة 12 شهر أي ما يساوي 18 ألف جنيه، و في حالة كان معها أخت أخرى سوف تحصل على ربع مبلغ المعاش.

كما أوضح سامي عبد الهادي، نائب رئيس الهيئة القومية للتأمينات الإجتماعية، أن منحة الزواج للإبنة تعادل قيمة المعاش المستحق عن وقت 12 شهر، وهذه المنحة هي حدها الأدنى يكون 500 جنيه، ومن الممكن للإبنة أيضا التي لم يمر على زواجها خمسة سنوات بأن تتقدم من أجل الحصول على منحة الزواج.

ما هي حالات قطع المعاش؟

كما  أوضح أيضا قانون التأمينات الإجتماعية والمعاشات الصادرة بالقانون رقم 148 لعام 2019، حالات قطع المعاش بجانب أيضا وضع بعض من الإستثناءات للأبناء والأخوات وعدم قطع المعاش الخاص بهم حتى أنه مع توافر ضوابط حالات القطع .

كما يأتي هذا تبعا لما نصت عليه المادة 105 من القانون حيث أوضحت إلى أن قيمة معاش المستحق يتم قطعه من أول الشهر التالي للشهر الذي تتحقق فيه إحدى الحالات الآتية:

  • في حالة وفاة الشخص المستحق.
  •  في حالة زواج الأرملة أو الأرمل أو البنت أو الأخت.
  • في حالة وصول الإبن أو الأخ سن الحادية والعشرين من عمرهم.