فضيحة!.. يواجه رئيس جامعة دمنهور عقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة بعد اتهامه بجريمة الرشوة.. اعرف التفاصيل

وقد قامت المحكمة الاستئناف بمحافظة الإسكندرية بتحديد أولي جلسات محاكمة الدكتور عبيد صالح على أن تكون الشهر المقبل تحديدا في 25 سبتمبر المقبل، حيث سيتم محاكمة كلا من رئيس جامعة دمنهور و5 متهمين آخرين بتهمة الرشوة والفساد المالي برئاسة المستشار ممدوح أيوب، أمام محكمة جنايات دمنهور الدائرة الأولي ، والتي سيتم عقدها بمحكمة إيتاي البارود الابتدائية، تابع المقالة إلى النهاية لمعرفة باقي التفاصيل.

رئيس جامعة دمنهور

وكما قد قررت نيابة أمن الدولة العليا، إحالة كلا من رئيس جامعة دمنهور و5 آخرين من العاملين في الجامعة ، لمحكمة استئناف الإسكندرية، وذلك من أجل محاكمتهم بتهمة الفساد بالإضافة إلى الرشوة ، وقد قامت النيابة بالأمر بإخلاء سبيل السائق الخاص برئيس الجامعة محمد. أ، حيث قد اعترف أنه قام فقط بدور الوسيط بين كلا من الطرفين الراشين والمرتشين والمقاولين على. ن، ومحمد. ق، وأسامة. م، بعد أن قاموا بالإعتراف أنهم قد قدموا الرشوة لباقي المتهمين.

عقوبات جرائم الرشوة

وقد قام القانون وضع عقوبة لجرائم الرشوة، وطبقا للمادة رقم 103 من قانون العقوبات فقد نص أنه :”كل موظف عمومى طلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعدًا أو عطية لأداء أعمال وظيفته يعد مرتشيًا ويعاقب بالأشغال الشاقة المؤبدة وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على ما أعطى أو وعد به”، وفى حالة الاعتراف بوقائع الرشوة يتم إعفاء الراشي والوسيط من العقاب ،وطبقا للمادة رقم 107 مكرر من قانون العقوبات، فيوجد إعفاء وجوبى لكلا من الراشى ووسيط الرشوة من العقاب وهو في حالة أن تم الإعتراف كل زقاىع الجريمة المنسوبة إليهم مع كل المتهمين بجريمة الرشوة، كما لم يقم القانون بتحديد أى شروط أو تحديد مرحلة تكون فيها الدعوى لهذا الاعتراف ولو كان لأول مرة أمام محكمة النقض.