مزاج المصريين في خطر .. الغرفة التجارية عن زيادة أسعار البن في مصر وتكشف عن السبب

يوجد مجموعة متنوعة من المشروبات التي يحرص على أن تناولها شريحة كبيرة جدا من المواطنين بمصر بشكل مستمر أبرزها القهوة ومؤخرا قد أعلنت صحيفة وول سويت الأمريكية حدث هام بخصوص البن بأنه هناك تراجع كبير في كميات حصاد منتج البن عالميا وهذا من شأنه أن يعمل على ارتفاع تكلفة القهوة إلى مستوى أعلى قريبًا.

وجاء هذا نتيجة أن مزارع البن في البرازيل حاليا تعاني من جفاف شديد تعرضت لموجة صقيع تحدث لأول مرة في تاريخ البرازيل وهذا ليس حديث العام ولكن من بداية من العام الماضي، ويقول كبار منتجي البن في البرازيل أن إنتاجهم من حبوب البن هذا العام البعض سوف يكونون أقل من نصف ما يمكن أن يكون في عام واحد.

وقال خبراء الاقتصاد أنه إذا ثبت فعليا أن إنتاج البنن لهذا العام إذا ثبت أنه أقل من العام الماضي فسوف يعمل هذا على ارتفاع نقص الإمدادات الدولية من توريد البن وهذا بدوره سوف يعمل على وجود تغيرات وزيادة في الأسعار الجديدة.

وجدير بالذكر أن دولة البرازيل هي من أكبر الدول المنتجة لاين والمصدرون له وحجم إنتاجها يمثل 37% من الإنتاج العالمي.

وأما عن سبب ارتفاع سعر الين في مصر فقد قال حسن فوزى، رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية، أن السبب وراء ذلك يرجع لنقص محصول البن عالميا وهذا ناتج عنه قلة المعروض من البن حاليا في مصر وزيادة الطلب بخلاف تأخر استيراد البضاعة كل هذا الأسباب ينتج عنها ارتفاع أسعار البن.