«احذر منه قبل فوات الآوان».. الدكتور حسام موافي يكشف التكييف يسبب هذا المرض القاتل

درجات الحرارة العالية هذه الفترات تجعل التكييفات ملجأ الناس لعدم الشعور بهذه الحرارة، ولكن الناس لا يعلمون ما قد ينتج عن التعرض لهواء هذه الأجهزة، يحذر الدكتور حسام موافى أستاذ الحالات الحرجة في كلية طب القصر العيني من البقاء لفترات طويلة في الغرف المكيفة؛ للوقاية من الإصابة بالأمراض التي تهدد الجهاز التنفسي، وهذا ما صرح به في برنامجه التليفزيوني المعروض علي قناة صدي البلد “ربي زدني علما “.

وقال موافي إن فرصة الإصابة بأمراض عديدة أبرزها أمراض الصدر والجهاز التنفسي والتي تزداد مع زيادة التعرض للهواء البارد الصادر عن التكيفات لفترات طويلة.
ويكون السبب الأساسي للإصابة بأمراض الصدر والجهاز التنفسي خاصة التهاب الغشاء البلوري هو التعرض للبرودة ثم التعرض للحرارة في الأماكن الأخرى غير المكيفة، وبين أن هناك عوامل أخرى تزيد من فرصة الإصابة منها:
• التقدم في العمر
• التدخين
• ضعف الجهاز المناعي للجسم
كما أوضح أن الغشاء البلوري: هو الغشاء الذي يحيط بالرئتين والذي يبطن القفص الصدري من الناحية الباطنية.
هذا وأضاف أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب القصر العيني أن آلام الصدر من العلامات التي تشير إلي الإصابة بالتهاب الغشاء البلوري بالأخص عند شعور الشخص بالألم عند أخذ النفس العميق.
فيما أشار إلى أنه أيضاً يؤدي إلى زيادة سوء نوبات الربو عند الأشخاص المصابين بحساسية في الصدر؛ لذا يجب عدم الاعتماد على التكييف بشكل أساسي.