خراب بيوت مستعجل .. رفع سعر الخبز في ظل الأزمة العالمية التموين تكشف حقيقة الامر

في حديث له مع الإعلامي مصطفى بكري، في برنامج «حقائق وأسرار»، على قناة «صدى البلد»، قال الأستاذ الدكتور إبراهيم عشماوي،والذي يشغل منصب مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية،من إجمالي للناتج المحلي في مصر نجد أنه قد وصل إلى 400 مليار دولار وعلى المستوى العربي لترتيب إقتصاد الدوا تحصد مصر المركز الخامس تحصد مصر وأفريقيا المركز الثاني.

في نفس السياق أضاف أن هناك عدد خمس دول تقوم بالاستحواذ على 75% من الناتج العالمي،ومن بينهم اليابان والصين والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وألمانيا وفي المقابل نجد أن حصة مصر في الناتج العالمي تقدر بـ 4%، وهذا ما ينتج عنه تأثر مصر بما يحدث في العالم.

وتابع حديثه قائلا لكل من يظن أن مصر أخطأت في بالاقتراض فهم الخاطئين لأن الدولة فعليا كانت بحاجة إقامة العديد من المشروعات حتى نواكب الدول المتقدمة وأبرزها شبكة الطرق ومحطات الكهرباء والتي من شأنها أن تقوم بتوفير فرص استثمار أجنبية ومحلية في مصر.

ويسرد الحديث قال أن سعة مصر لتخزين القمح خلال العام الماضي كانت تقدر بـ 1.2 مليون طن وبالنظر نجد أن مصر ومحفظتها تستهلك حوالي 22 مليون طن في العام، وعليه استطاعت مصر أن تقوم برفع السعة التخزينية من القمح 4 مليون طن بدلا من من 1.2 وهذا بدوره يمثل احتياطي جيد ويكفي إلى 7 أشهر.

وختم حديثه قائلا أنه على الرغم إرتفاع الأسعار بسبب وجود حالة من التضخم عالميا نتيجة الصراعات الأخيرة بين الدول إلا أن مصر في المقابل لم تحرك الأسعار وأضاف مصر لديها مصادر متنوعة يمكن من خلالها أن تقوم باستيراد القمح 250 مليون رغيف يوميًا.