الصين تعلن إلغاء بعض مستحقاتها من الديون على 17 دولة أفريقية

أعلن وزير الخارجية الصيني “وانج يي” في خطاب أمام وزراء وممثلين 17 دولة أفريقية والتي كانت خلال منتدي التعاون الصيني الأفريقي والذي عقد عن بعد، أعلنت عن تخصيص احتياطات لدى الصين في صندوق النقد الدولي لصالح دول قارة أفريقيا، والذي بمقتضاه تم إلغاء مستحقات الصين من الديون على عدد كبير من دول قارة أفريقيا.

وأعلنت الصين إلغائها المستحقات من الديون على 17 دولة أفريقية، والتي تتعلق بقرار إلغاء عدد كبير من القروض وصل إلى 23 قرض وبدون فوائد على 17 دولة أفريقية كانت قد تأخرت عن السداد منذ عام 2021، ولم توضح الصين الحجم الكامل للديون التي من المقرر شطبها، كما أنه لم تعلن أسماء الدول المختصة بالقرار.

الصين تلغي بعض مستحقاتها من الديون

الصين تعلن إلغاء بعض مستحقاتها من الديون على 17 دولة أفريقية

جدير بالذكر ان الصين أصبحت أحد الدائنين الرئيسيين فى العالم، وقد كانت البدية الكبرى في عام 2010 ضاعفت قروضها بثلاثة مرات، جعلتها تساعد بشكل أساسى مع البلدان المتخلفة أو النامية والتي كانت من خلال مبادرة “الحزام والطريق”، الخاصة بالبنية التحتية والتجارة والاستثمار والتمويل والتي ربطت الصين بأجزاء أخرى في قارة آسيا والشرق الأوسط وأيضاً في أوروبا وقارة إفريقيا، حتى أصبحت منافس مباشر لمنظمات صندوق النقد الدولى والبنك الدولى.

وتبلغ نسبة 60% تقريباً من الإقراض الخارجى لدولة الصين تذهب للبلدان التى تعيش أزمات ديون حادة، وهو الذي تم التأكيد عليه وفقًا لباحثي البنك الدولي، بعد ما تسببت فيه الأزمة الاقتصادية الاخيرة بعد أزمة أوكرانيا والتي أدت لتدفق العملات الأجنبية من الدول النامية والتي تعتبر جزء من مبادرة طريق الحرير.

وتبلغ استثمارات الصين في باكستان 62 مليار دولار، ما يقترب من نسبة “الخمس” لإجمال الناتج المحلى في إسلام أباد وسريلانكا، والتي تعاني من الفوضى بعد تخلفها عن السداد، وتلتزم الصين لها بمبلغ أكثر من 32 مليار دولار.