سجل الآن.. رابط التقديم للجامعات الاهلية 2020 شروط ومصاريف وتنسيق الجامعات الاهلية الجديدة في مصر

بدء اليوم الخميس 20 أغسطس التقديم للجامعات الاهلية 2020 في مصر ومن خلال موقعنا في العارضة ننشر لكم شروط الالتحاق بكليات الجامعات الأهلية في مصر الجديدة 2020 وماهو تنسيق الكليات وخطوات التقديم الالكتروني في الجامعات الاهلية 2020، شروط الالتحاق بـ الجامعات الأهلية الجديدة والتى انطلقت صافرة بدء الدراسة بها العام الدراسي الجديد 2020، وتشمل جامعة الملك سلمان، جامعة العلمين، جامعة الجلالة.

الحد الأدنى للتقديم للجامعات الاهلية 2020 الجديدة في مصر:

واستعدادًا لـ بدء الدراسة بالجامعات الأهلية الجديدة هذا العام، أقر المجلس الحد الأدنى لتقدم الطلاب بجميع كليات وبرامج ومجالات هذه الجامعات لتكون بنسبة 5% أقل من الحد الأدنى المعمول به للقبول بالكليات المناظرة فى الجامعات الخاصة والأهلية، وذلك نظرًا لأن هذه الجامعات غير هادفة للربح ومنشأة فى مناطق عمرانية جديدة، علمًا بأن القبول في هذه الكليات يشترط اجتياز إجراءات القبول وفقًا للضوابط التي تضعها كل جامعة في ضوء وجود العديد من الشراكات مع الجامعات الأجنبية المرموقة.

ووفقًا لذلك، فمن المقرر أن يكون تنسيق التقديم للجامعات الاهلية 2020 الجديدة كما يلي،  90% للطب البشرى و85 %كليات طب الأسنان والصيدلة، والعلاج الطبيعى و75 % كلية الهندسة والطب البيطري، و65 %كليات الفنون التطبيقية، وتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، والتكنولوجيا الحيوية، وعلوم الحاسب و55 %، كليات الإعلام، واللغات والترجمة والاقتصاد والعلوم السياسية، والإدارة و 50% كليات الزراعة، وباقى الكليات.

ماهو تنسيق القبول في الجامعات الأهلية الجديدة 2020

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن قرار تخفيض تنسيق القبول في التقديم للجامعات الاهلية 2020 الجديدة، سيستمر لمدة ٥ سنوات فقط، على أن يعاد النظر في هذا القرار بعد هذه المدة.

ولفت وزير التعليم العالي، أن هذا الاجتماع يأتى في منتصف مرحلة التنسيق الجامعي؛ لمتابعة وضمان سير عملية قبول طلاب الثانوية العامة والشهادات المختلفة بالجامعات للعام الدراسي الحالي.

كما أكد الوزير على ضرورة مراعاة ظروف الأسر المصرية والوضع الحالي من أزمة جائحة كورونا فى تحديد نسبة الزيادة فى المصروفات الدراسية، وكذلك الرسوم الخاصة باستمارة التقديم، وبما يناسب مستوى الخدمة الدراسية التى تقدمها الجامعة وطبيعة التخصص الدراسي، كذلك الاضطلاع بالمسؤولية الاجتماعية نحو المجتمع.

خطوات التقديم للجامعات الاهلية إلكترونياً

كشف مصدر مسئول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنه خلال أيام سيتم فتح باب التقديم للجامعات الاهلية 2020 للالتحاق بثلاث جامعات أهلية، وهى جامعة العلمين، جامعة الجلالة، وجامعة الملك سالمان، على أن يتم تأجيل فتح بدء الدراسة بجامعة المنصورة الجديدة حاليًا.

وتابع المصدر  أن التقديم سيتاح لطلاب الثانوية العامة دفعة 2020، والشهادات المعادلة العربية والأجنبية، والطلاب الوافدين، وذلك من خلال موقع التنسيق الإلكتروني للجامعة.

مصاريف الجامعات الأهلية 2020 الجديدة في مصر:

وعن المصروفات الدراسية للجامعات الآهلية، أشار المصدر، إلى أن الرسوم لا تعد كبيرة مقارنة بتكلفة الإنشاءات، فضلًا عن نوعية البرامج المميزة وتميزها، وتعد أقل من مصروفات الجامعات الخاصة.

وتابع المصدر، أن التقديم لهذه الجامعات الأهلية، سيتاح للطلاب إلكترونيًا عبر الموقع الإلكترونى لكل جامعة، عبر سحب استمارة التحاق-أبليكشن- على أن يدفع الطلاب تكلفة عقد اختبارات قبول، خاصة بكل كلية، التي يعد إجتيازها شرطا للالتحاق بالجامعة.

ولفت المصدر، أن كل جامعة ستبدأ بعدد محدود من البرامج الدراسية، وتدريجيًا سيتم التوسع فى البرامج الدراسية، كذلك سيتم البدء بـ 25% من إجمالى الطلاب المتاح لها، كذلك سيتاح للطلاب الاقامة في السكن الجامعي، الذى تم الإنتهاء من إنشائه، فضلا عن مقرات لإقامة أعضاء هيئة التدريس.

الجامعات الأهلية الجديدة 2020
الجامعات الأهلية الجديدة 2020
الجامعات الأهلية الجديدة 2020
الجامعات الأهلية الجديدة 2020
الجامعات الأهلية الجديدة 2020
الجامعات الأهلية الجديدة 2020
الجامعات الأهلية الجديدة 2020
الجامعات الأهلية الجديدة 2020
الجامعات الأهلية الجديدة 2020
الجامعات الأهلية الجديدة 2020
الجامعات الأهلية الجديدة 2020
الجامعات الأهلية الجديدة 2020

الساعات المعتمدة في الجامعات الأهلية الجديدة:

وأضاف الوزير أنه تم وضع الأسس العامة لنظام الدراسة بالجامعات الأهلية، بالساعات المعتمدة، وصممت البرامج الدراسية المناسبة لسوق العمل، والمتوافقة مع معايير الجودة المحلية والدولية، وأكد أن الجامعات المصرية الأهلية تعرض مجموعة متكاملة من البرامج الدراسية غير التقليدية، حيث تقدم جامعة الملك سالمان الدولية 54 برنامجا تعليميا، وجامعة الجلالة 66 برنامجاً، وجامعة العلمين الجديدة 43 برنامجاً، وجامعة المنصورة الجديدة  28 برنامجاً تعليمياً.

ثلاثة أفرع للملك سلمان الدولية:

وفيما يتعلق بجامعة الملك سلمان الدولية بمحافظة جنوب سيناء، فقد أوضح الدكتور خالد عبدالغفار أن هذه الجامعة تقام على ثلاثة فروع، الأول بـ “شرم الشيخ” ويقام على مساحة 35 فدانًا، ويضم 4 كليات، هي: كلية السياحة والضيافة، والألسن واللغات التطبيقية، والعمارة، والفنون والتصميم. وفرع “رأس سدر”، ويقام على مساحة 330 فدانا، ويضم 4 كليات، هي: الطب البيطري، والزراعات الصحراوية، والعلوم الإدارية، وعلوم المجتمع. وفرع “الطور”، ويقام على مساحة 355 فدانا، ويضم 7 كليات، هي: الهندسة، والطب، والعلوم، والصناعات التكنولوجية، وعلوم وهندسة الحاسبات، والصيدلة، والتمريض.

 15 كلية بالجلالة:

وأوضح الوزير أن “جامعة الجلالة”الأهلية بمحافظة السويس، تضم 15 كلية، هي كليات العلوم الإجتماعية والانسانية، والفنون، والعلوم الإدارية، والطب، والعلوم الأساسية، والهندسة، والعمارة، والإنتاج الإعلامي، وعلوم التمريض، والعلاج الطبيعي، والعلوم الصحية التطبيقية، وطب الأسنان، وعلوم وهندسة الحاسبات، والغذاء والصناعات الغذائية، والعلوم الصيدلية.

12 كلية بالعلمين:

وتضم جامعة العلمين الدولية للعلوم والتكنولوجيا جامعة أهلية، وتتكون الجامعة من 12 كلية تستوعب 25 ألف طالب في تخصصاتها المختلفة، وتعمل بنظام الساعات المعتمدة، ولديها مقررات إجبارية كمتطلبات جامعية لكل الطلاب بكافة التخصصات العلمية، وتشمل التذوق الأدبي، وريادة الأعمال والابتكار، والتفكير النقدي، ومبادىء القانون وحقوق الإنسان والأخلاقيات، بالإضافة إلى مهارات البحث والتحليل.

كما تضم الجامعة العديد من البرامج الدراسية الحديثة، والتي تصل إلى 80 برنامجًا مختلفًا، وتشمل تخصصات الهندسة (الطاقة، والنانو، والميكاترونيات)، وبرامج العلوم الأساسية (جيولوجيا البترول والتعدين، وبيولوجيا الأحياء المائية، والكيمياء الخضراء والعمليات المستدامة)، وبرامج الفنون (التصميم البيئي، والوسائط الرقمية والمرئية، وتصميم السينما والمسرح والرسوم المتحركة) وبرامج السياحة (الفنادق والمنتجعات، والمتاحف وإدارة التراث).

جامعة المنصورة الجديدة:

فيما تستعد جامعة المنصورة الجديدة للعلوم والتكنولوجيا الأهلية لإستقبال الطلاب في سبتمبر من العام الجاري، في كليات الأعمال، والمعاملات القانونية الدولية، وعلوم وهندسة المنسوجات، والهندسة، وعلوم وهندسة الحاسبات، والعلوم، والطب، وطب الأسنان، وكلية الصيدلة، بجانب مبان تشمل مكتبة مركزية، مستشفى جامعى، مبنى إدارة، صالة رياضية، معارض.

تأسست الجامعة كفرع من جامعة المنصورة، بمدينة المنصورة الجديدة إلا أن تم استقلالها وتحولت إلى جامعة أهلية، وتم بنائها على مساحة 67 فدانا، في المنصورة الجديدة لتنميتها وجعلها جاذبة للسكان لتعمير المدينة الجديدة.