أبناء الأم المطلقة الأبرز.. الدولة تمنح 3 فئات من الأطفال معاشا شهريا

أكدت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية أن أبناء المتوفى أو صاحب المعاش أو المؤمن عليه يستحقون معاشه من أول الشهر الذي حدثت فيه الوفاة ، مشيرة إلى أن الابنة تستحق المعاش عن والدها. وأم بلا حدود بشرط ألا تكون متزوجة. موقع الهيئة الوطنية للتأمينات الاجتماعية هو كالتالي: “هل يحق للمطلقة أو الأرملة التقدم بطلب للحصول على معاش والدتها أو والدها؟؟

 الدولة تمنح 3 فئات من الأطفال معاشا شهريا

المعلومات القانونية عن المنح المقدمة بموجب قانون الطفل رقم 126 لسنة 2008 بتعديل بعض أحكام قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 وقانون العقوبات رقم 58 لسنة 1937 والقانون رقم 143 لسنة 1994 بشأن الأحوال المدنية للأطفال ، وأبرزها المعاش الشهري .

الدولة تمنح 3 فئات من الأطفال معاشا شهريا

ونصت المادة (49) على استحقاق الأبناء الآتي ذكرهم معاشاً شهرياً من الوزارة المختصة للتأمينات الاجتماعية لا يقل عن ستين جنيهاً ، وذلك وفقاً للشروط والضوابط المنصوص عليها في قانون الضمان الاجتماعي:

1- الأبناء الأيتام أو مجهولي الأب أو الوالدين.
2- أبناء الأم العزباء ، وأولاد الأم المطلقة إذا تزوجت أو ماتت.
3 – أبناء المعيلات المحتجزات أو المسجونات أو المسجونات قانونا والمعيلات المسجونات أو المسجونات لمدة لا تقل عن شهر.

 

وتكفل الدولة حقوق الأطفال ذوى الإعاقة وتأهيلهم واندماجهم فى المجتمع،وتلتزم الدولة برعاية الطفل وحمايته من جميع أشكال العنف والإساءة وسوء المعاملة والاستغلال الجنسى والتجارى،كما تلتزم الدولة بإقامة نظام قضائي للأطفال الضحايا والشهود، لا يجوز تحميل الطفل المسؤولية الجنائية أو احتجازه إلا وفق القانون وللمدة المحددة فيه.