معاش جديد للطفل.. أبناء الأم المطلقة الأبرز.. الدولة تمنح 3 فئات من الأطفال معاشا شهريا

نعرض عليكم بعض من المعلومات القانونية عن مبلغ المنح الذي وفره قانون الطفل  الصادر برقم 126 لعام 2008 بتعديل بعض من أحكام قانون الطفل الصادر برقم 12 لعام 1996، وأيضا قانون العقوبات الصادر برقم 58 لسنة 1937 والقانون رقم 143 لعام 1994 في الخاص بالأحوال المدنية، لجميع الأطفال والتي أهمها هو المعاش الشهرى وكذلك الفئات التي سوف تحصل على هذه المنح.

 كما جاء في المادة (49) لتنص على أنه يكون للأطفال التالي بيانهم الحق من أجل الحصول على معاش شهري من قبل الوزارة المختصة في الضمان الاجتماعي والذي لا يقل عن ستين جنيها و تبعا للشروط والقواعد الموضحة في قانون الضمان الاجتماعي.

الدولة تعطي 3 فئات من الأطفال معاش كل شهر

تمنح الدولة معاش كل شهر لثلاث فئات من الأطفال وهم كالآتي:-

  •  الأطفال الأيتام أو الأطفال مجهولي الأب أو الأم .
  • بعض من أطفال الأم المعيلة وأيضا أطفال الأم المطلقة في حين أنها تزوجت أو ماتت .
  •  أطفال المحتجز بشكل قانون أو الشخص المسجون و المسجونة المعيلة وأيضا المحبوس ، أو المحبوسة المعيلة لمدة لا تقل عن شهر واحد.
  • كما أنه يشار أيضا إلى أن الدستور المصري خلال الوقت الحالي في مادته (80) أقر بأنه يعتبر طفل كل من لم يصل لسن الثامنة عشرة من عمره ، ولكل طفل الأحقية فى اسم وأوراق ثبوتية، وأيضا تطعيم إجبارى بالمجانى، وعناية صحية وأسرية أو بديلة، بجانب أيضا تغذية رئيسية، ومأوى آمن، وتربية دينية، وتنمية وجدانية وأخيرا معرفية.
  • كما تكفل الدولة أيضا جميع حقوق الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك تأهيلهم و اندماجهم داخل المجتمع.
  • بالإضافة إلى أن الدولة ترعى الطفل وتحميه من كل أشكال العنف والإساءة والسب وسوء المعاملة والاستغلال الجنسى وأيضا التجاري.