هل سيتغير ألوان الرينبو.. موعد طرح عملة الـ 20 جنيها البلاستيكية الجديدة

كشفت مصادر، أن البنك المركزي يستهدف  طرح  العملات البلاستيكية خلال الفترة المقبلة،  بعد  النجاح الذي حققته عملة الــ  10 جنيهات البلاستيكية والتي تم طرحها في شهر يوليو الماضي، والتي لها العديد من الخصائص منها عدم تأثرها بالمياه وعمرها الأطول إضافة إلى أنها تمتاز أنها غير قابلة للتزوير بعكس الورقية.

ويتوقع أن تشهد الفترة المقبلة طرح عملة بلاستكية من فئة الـ 20 جنيها، بحيث تكون موجودة في الأسواق قبل نهاية العام الحالي، وبالتحديد في شهر ديسمبر المقبل، ويتم التعامل بالعملة الورقية التقليدية مع العملة البلاستيكية، مثلما حدث مع عملة الـ 10 جنيهات.

وأحدثت عملة العشرين جنيه الجديد، جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما تم تداولها بكثرة حيث ظهر علم الرنيبو حول المسجد، الأمر الذي فسره البعض أنه إهانة للمسجد، والاعتراف بشكل غير رسمي بالرنيبو، إلا أن البنك يستهدف أن تكون عملة بها تقنية خاصة بالمكفوفين تكون مقاربة للغة بحيث يكون قراءة المكفوفين برايل.

هل سيتغير ألوان الرينبو.. موعد طرح عملة الـ 20 جنيها البلاستيكية الجديدة
هل سيتغير ألوان الرينبو.. موعد طرح عملة الـ 20 جنيها البلاستيكية الجديدة

وأكد البنك المركزي سيتم تعديل تصميم الـ 20 جنيها البلاستيكية ولكن لم يكشف أي تعديلات سوف تجري في الـ 20 جنيه وهل سيتم تغيير علم الرمبو أم لا.

وكان البنك المركزي قد طرح في شهر يوليو الماضي عملة الـ 10 جنيهات من خامة البوليمر، والتي تتميز بأن عمر افتراضي أطولة من الورقية، كما تعد أنها عملة صديقة للبيئة، خاصة مع رعاية مصر لمؤتمر المناخ بشرم الشيخ العالمي  في نوفمبر 2022، والذي يستهدف الاعتماد على الوسائل التي تقلل من تلوث البيئة.

وحدث جدل بعد طرح العملة البلاستيكية فئة الـ 10 جنيهات بعد تشابها مع تصميم أحد العملات الأجنبية الأمر الذي دفع الشركة العالمية المشرفة على تصميم الـ 10 جنيهات بإصدار بيان عاجل يفيد  بأنه بالفعل هناك تشابه، وذلك لأنها هي من صممت العملة الأجنبية أيضا.

مميزات العملات البلاستيكية

وتتميز العملات البلاستيكية المصنوعة من مادة البوليمر، بأنها مقاومة للماء، إضافة إلى أن عمرها الافتراضي يتضاعف 3 أضعاف العملة الورقية، كما أنها تمثل العمارة الإسلامية والحضارة الفرعونية فهي تجمع بين حضارة الماضي والتاريخ والمستقبل، إضافة إلى أنها من الصعب تزويرها أو تزييفها، كما أنا مقاومة للحريق والنار، بالإضافة إلى أن تكلفة طباعة العملات البلاستيكية أقل من العملات الورقية، والذي يوفر في خزانة الدولة على المدى الطويل، إضافة إلى أنها مقاومة للتلوث، وكذلك قابلة لإعادة التصنيع، كما أنها تمتاز بشكلها المتميز عن الورقية.