نفقتك مش هتقل عن 1500 جنيه.. تعديلات جديد في قانون الأحوال الشخصية لتخصيص سكن للمطلقات ورفع النفقة

بعد أن عانوا الكثير من السيدات المطلقات في ساحات القضاء بحثا عن حقوقهم بعد مواجهة المشاكل والمتاعب لمدة طويلة، اصبحو الآن في ترقب التعديلات التي ستطرأ على قانون الأحوال الشخصية ففي عام 2021 زادت نسب الطلاق وقلت نسب الزواج حيث وصلت نسب الطلاق حتى 222036 حالة لذلك قد تم عمل بعض التعديلات الخاصة بالتفقة الإسكان للمطلقات وهذا كما تم التصريج عنه.

التعديلات الجديدة في الأحوال الشخصية والنفقة لا تقل عن 1500 جنيه

تم التصريح بأن التعديلات التي تم طرحها تتضمن كيفية حل إشكالية تقدير النفقة المؤقتة وسرعة تنفيذها في خلال مدة لا تزيد عن 60 يوم من قِبل النائبة أمل سلامة عضو مجلس النواب، فالتعديلات المقترحة لا تعتمد على التحريات لأنها قد تظلم المرأة في كثير من الأحوال ويجب ألا تقل النفقة عن 1500 جنيه في حالة العسر لمدة 60 يوم كحد أقصى.

يجب أن يصدر القاضي قرار بأمر على عريضة 48 ساعة على أن يودع الزوج المبلغ المستحق في حساب الزوجة في أحد البنوك المصرية والمبلغ يقدره القاضي على حسب الدلائل والتحريات الخاصة بإقرارات الذمة المالية المقدمة منهم، ويتم صرف هذا المبلغ كنفقات الأطفال إن وجد والزوجة وتكاليف السكن والمدارس في حالة إذا كانت الزوجة غير حاضنة مع العلم بأن الزوجة يجب أن تسكن في سكن الزوجية الخاص بها أو في سكن آخر ملائم له ومن نفس مستواه الاجتماعي وإن لم يتوفر لها ذلك فتقوم المحكمة بتخصيص المسكن بالإسكان بلا مأوى الذي تم النص عليها في هذا القانون.

نفقتك مش هتقل عن 1500 جنيه.. تعديلات جديد في قانون الأحوال الشخصية لتخصيص سكن للمطلقات ورفع النفقة
قانون الأحوال الشخصية الجديد PDFنفقتك مش هتقل عن 1500 جنيه.. تعديلات جديد في قانون الأحوال الشخصية لتخصيص سكن للمطلقات ورفع النفقة

قانون الطلاق بعد العشرية

أوضحت النائية أنه هناك تعديل خاص بإشكالية طلاق الزوجة بعد 10 سنوات وتركها بدون مكان تعيش به وجاء التعديل ينص على أن الزوجة المدخول بها وفقاً لزواج صحيح إذا طلقها زوجها بدون أسباب مسبقة وبدون رضاها أيضا، فيجب أن يصرف لها الزوج نفقة أخرى تسمع نفقة المتعة وتكون لمدة سنتين كحد أدنى وقدرها 1500 جنيه.

إذا كان الطلاق قد تم بعد خمسة عشر سنة أو أكثر من ذلك وكانت مدة متصلة فتكون نفقة المتعة لمدة 7 سنوات وقدرها 2500 جنيه كحد أدنى، وإذا كان الطلاق تم بعد عشر سنوات متصلين فتكون نفقة المتعة لمدة خمس سنوات وقدرها 2000 جنيه كحد أدنى والتعديل جاء موضحاً في حالة عدم مقدرة الزوج على دفع نفقة المتعة للزوجة فيمكنه تسديدها على أقساط حتى يستطيع سدادها كلها، وذلك على حسب قانون 10 لعام 2004.