“الي ميعرفش جه الوقت يعرف”.. أسرار 14 رقم الموجودة في “بطاقة الرقم القومي” ومعنى كل واحد واللي تحت النسر!

إن دلالة كل رقم في بطاقة الرقم القومي الخاصة بالمواطنين المصريين يجهلها الكثير منا، بهذا يرغبون في معرفة على ماذا تدل هذه الأرقام خاصةً أنها تحتوي على أرقام متكررة في بطاقات مختلفة وتبدأ بنفس الأرقام عادة، لهذا سوف نخبرك بمدلول كل رقم من الـ 14 رقم الموجودة في بطاقة الرقم القومي بالتفصيل خلال سطور المقال القادمة، تابعوا معنا إلى النهاية.

مدلول 14 رقم بطاقة الرقم القومي

"الي ميعرفش جه الوقت يعرف".. أسرار 14 رقم الموجودة في "بطاقة الرقم القومي" ومعنى كل واحد واللي تحت النسر!

إن أول رقم من جهة اليسار في أرقام بطاقة الرقم القومي عبارة عن القرن الذي يولد فيه الشخص فعلى سبيل المثال رقم 2 دليل على مواليد 1900 إلى 1999 ميلاديا، بينما يدل الرقم 3 على مواليد 2000 وحتى 2099 ميلاديا وهكذا إلى ما لا نهاية.

أما بالنسبة إلى الرقم الثاني إلى السابع من جهة اليسار فهو دليل على تاريخ ميلاد الشخص فعلى سبيل المثال عندما يولد الشخص في تاريخ 24 اغسطس عام 1997 حينها سوف تكون الأرقام بالشكل التالي 24 08 97 وهكذا.

والرقمان الثامن والتاسع عبارة عن كود المحافظة، ويختلف الكود من محافظة لأخرى لكن إذا كان الشخص مولوداً خارج حدود مصر حينها سيكون رقمه ثابت مع كل من يطابق حالته هو 88.

والرقم العاشر وحتى الثالث عشر فهو عبارة عن تسلسل هذا الشخص على الحاسب الآلي الخاص بالمواليد في نفس يوم الولادة، والرقم قبل الأخير 13 عبارة عن جنس المولد سواء ذكر فردي 1 أو 3 وغيرها، لكن إذا كان زوجي 2 أو 4 أو غيرها حينها سيكون المولود أنثى والرقم الأخير للتأكد من صحة بطاقة الرقم القومي وأنها غير مزورة.