وزير الكهرباء: مصر ستصبح مركزًا إقليميًا لتبادل الطاقة بالمنطقة

مصر تتحول بشكل كامل خلال الفترة الحالية من دولة تستهلك الكهرباء إلى دولة مصدؤة للطاقة وفي نفس السياق قد الأستاذ الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن مصر بعد المشاريع الأخيرة التي حدثت في تطوير الطافة الكهربائية.
باتت تقدر على أن تكون محوى مركزي للطاقة وهذا ليس على المستوى المحلى بل عالميا وهذا بالطبع بعد نجاحها في القيام بمجموعة مختلفة من أعمال التطوير والتوسعا ت للشبكة الكهربائية في مصر لتصبح لديها طاقة مضاعفة مقارنة بما كانت تمام خلال الـ60 عاما الماضية.
وأكمل شاكر حديثه قائلا أن مصر الآن تواكب باحتياجات المواطنين في توزيع الكهرباء في جميع المحافظات وكذلك قامت بإنشاء مجموعة من خطوط الربط الكهربائي بقدرات وصلت إلى 15 الف ميجا وات.
وليس هذا فقط بل من الإنجازات التي تمت على أرض الواقع مشروعات الربط الكهربائي بين مصر وعدة دول من بينهم
السعودية وقبرص واليونان وأكد أن تم تشغيل أول مرحلة من خط توصيل الكهرباء من مصر إلى دولة السودان بقدرة استيعابية 80 ميجاوات.
وهذا ليس مجرد تعاون بين مصر والسودان بل إنه سوف يكون ممر لنقل الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة من مصر إلى أفريقيا وأوروبا فى المستقبل وبعد ذلك وقعت مصر اتفاقيات الربط مع الدول السابق ذكرها ليتم توريد الكهرباء إليهم بقدرة تتخطى 2000 ميجا وات.
ومن المقرر أن يتم هذا على كابل بحرى وبهذا نكون بدأنا أول خطوة في ربط مصر بدول الغرب وهذا بدوره سوف يعود علينا بمكاسب مكاسب اقتصادية واجتماعية.