موعد طرح كراسات الإسكان الاجتماعي لمنخفي ومتوسطي الدخل

عقد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماع مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي، ودعم التمويل العقاري، وناقش خلال الاجتماع الوضع التنفيذي لوحدات السكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل والموقف الحالي من طرح الوحدات، وجاء ذلك ضمن مبادرة الرئيس “سكن لكل المصريين”.

وأعلنت مي عبد الحميد، المدير التنفيذي لصندوق دعم الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري، أنه تم تنفيذ حوالي 596 ألف وحدة سكنية حتى الآن، ونحو 265 ألف وحدة أخرى في مرحلة التنفيذ، مؤكدة طرح 16 إعلانًا بداية من 1-6-2014، وقد تقدم حتى الآن نحو 1.5 مليون مواطن بطلبات حجز، فيما بلغ عدد الوحدات المخصصة حتى الآن 465 ألف وحدة.

وأضافت مي عبد الحميد، أن عدد المستفيدين من التمويل العقاري بلغ إلى الآن نحو 449 ألف مستفيد، بقيمة تبلغ نحو 49.5 مليار جنيه في التمويل العقاري، وحوالي 7.4 مليار جنيه كدعم نقدي، بمشاركة 8 شركات و 22 بنكًا.

سحب الكراسات

وأشارت مي عبد الحميد، إلى أنه يتم سحب الكراسات حاليًا، وجاري سداد تكاليف جدية الحجز والرسوم الإدارة لوحدات منخفضي ومتوسطي الدخل، وذلك في مكاتب البريد بالمدن والمحافظات التي تقدم فيها الوحدات، وتابعت أن سحب كراسات الشروط سيستمر من 2 أكتوبر الجاري، وحتى 27 من نفس الشهر لجميع المواطنين بمن فيهم ذوي الهمم.

ولفتت إلى أن الوحدات السكنية الجديدة تتميز بكونها جاهزة للتسليم الفوري، مما يتيح للمواطنين الانتقال إلى وحداتهم السكنية الجديدة فور الانتهاء من الإجراء، بالإضافة إلى أنها تحتفظ بالأسعار القديمة، لأنه تم الانتهاء منها مسبقًا.

شروط التقديم على الوحدات الجديدة

تحتوي كراسة الشروط أيضًا على عدد من الشروط التي يجب أن يستوفيها المواطن الذي يرغب في التقدم للحصول على وحدة سكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل بموجب الاقتراح الجديد، بما في ذلك، أنه لا يمكن مقدم الطلب أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الأطفال القصر) غير مؤهلين لتقديم طلب حجز أكثر من وحدة سكنية.

موعد طرح كراسات الإسكان الاجتماعي لمنخفي ومتوسطي الدخل

كما يجب ألا يكون مقدم الطلب أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الأبناء القصر) قد استفادوا من مبادرات التمويل العقاري السابقة الصادرة عن البنك المركزي اعتبارًا من فبراير 2014، أو ديسمبر 2019 وتعديلاتهما، أو الوحدات الصادرة في يوليو 2021.

ويشترط ألا يكون قد تم تخصيص الوحدات السكنية للمتقدم أو أسرته (الزوج / الزوجة / الأبناء القصر) سابقًا من أي نوع في المدن أو المحافظات الجديدة المطروحة سواء كانت مملوكة أو منقولة للآخرين أو من خلال المشاركة مع آخرين أو كانت منقولة إلى مقدم الطلب أو الأسرة عن طريق التنازل من الآخرين.