زيادة عاجلة واستثنائية في المعاشات لجميع الفئات المستحقة بقرار جمهوري بعد انتهاء اليوم العالمي للمسنون

تحتفل دول العالم بما في ذلك مصر باليوم العالمي لكبار السن في الأول من أكتوبر من كل عام حيث أعدت حكوماتها العديد من المفاجآت ليوم كبار السن، وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين الكباجي، اليوم، في سلسلة قرارات ستقدمها الوزارة لتقدير مكانة كبار السن وكبار السن وتأكيد دعم الدولة لهم في إطار احتفالات عيد الاستقلال بمناسبة اليوم العالمي لكبار السن.

زيادة المعاش

أبرز هذه القرارات دفع مبلغ إضافي قدره 100 جنيه استرليني لمدة شهر لجميع المستفيدين من برنامج الكرامة والمعاش التقاعدي المجاني للذين لا يستطيعون الحركة أو يعانون من مرض مزمن خدمة التوصيل للمنازل. وزارة التضامن الاجتماعى ومكتب البريد، ويتضمن القرار الشراكة مع جمعية النور والأمل لافتتاح دار رعاية خاصة للمعاقين بصرياً وقريباً لفتح منزل لألشخاص الطيبين المصابين بمرض الزهايمر، كما تضمن العديد من المفاجآت لكبار السن في إجازة، ونحن منتسبون إلى مؤسسة عطاء وجمعية أهل الخير.

صرف المعاشات بقيمة الزيادة

يمثل هذا بداية العضوية المجانية في 192 ناديًا لكبار السن في جميع أنحاء البلاد في أكتوبر، بالإضافة إلى أنشطة تطوعية لزيارة كبار السن وخدمتهم في دور رعاية المسنين، وكما أعلن وزير التضامن أن معرض ديالنا سيفتح أمام كبار السن من سن 65 وما فوق لعرض حرفهم اليدوية، وكما أعلنت الوزيرة نيفين القباج أن بنك ناصر الاجتماعي سيواصل تقديم شهادات “عودة” للعملاء المسنين شهادة الإرجاع لكبار السن لمدة 3 سنوات حوالي 15.25٪، افتح حسابًا وأصدر بطاقة مجانًا خلال شهر أكتوبر.

متى سيتم تنفيذ مفاجآت لكبار السن؟

وأكدت وزارة التضامن الاجتماعي أنها ستعلن قريبا عن آلية تنفيذ على أن يتم تنفيذها في أكتوبر المقبل، وتجدر الإشارة إلى أن مجلس النواب الحالي يقترب من الانتهاء والموافقة على مشروع قانون بشأن حقوق كبار السن يحمي الحقوق الثقافية والترفيهية وغيرها ويوفر الحماية اللازمة ويعزز الحياة الكريمة مضمونة.