“حتى لو بـ 5 جنيه ماتاكلوش”.. تحذير عاجل من وزارة الصحة من هذا النوع من السمك.. سم قاتل يسبب الوفاة!

يعتبر السمك من الأطعمة التي يعشقها الكثير من الأطفال والكبار مهما اختلف نوعه، بالإضافة إلى أنه يحتوي على فيتامينات كثيرة وعناصر غذائية عالية ولعل أبرز وأكثر أنواع الأسماك انتشاراً في مصر هو السمك البلطي الذي يحتوي على قيمة غذائية هامة جداً لصحة الإنسان بالإضافة إلى أن سعره في متناول الجميع، لكن انتشرت بعد الأنباء عن وجود سمك فاسد يباع في الأسواق وهو ما يشكل خطورة بالغة على صحة الإنسان وسوف نكشف لكم أبرز صفات هذا السمك بالتفصيل في سطور هذا المقال.

الفرق بين السمك البلطي الطازج والفاسد

"حتى لو بـ 5 جنيه ماتاكلوش".. تحذير عاجل من وزارة الصحة من هذا النوع من السمك.. سم قاتل يسبب الوفاة!

قد نجد بعض من ربات البيوت لا يعرفن كيفية التفريق بين السمك البلطي الطازج والسمك البلطي الفاسد وهو ما يعرض حياة أسرتهن إلى الخطر، وهناك علامات توضح الفرق بينهما بشكل عام واهمها الملمس، حيث أن ملمس السمك إذا تم الضغط عليه وترك علامة فهذا دليل على أن هذا السمك فاسداً لمت إن لم يترك علامة فهو طازج.

كذلك عيون السمكة والخياشيم تكشف عن حالتها فإذا كان لون الخياشيم وردي اللون أو أحمر فهو دليل على أن هذا السمك طازجاً أما إذا كان لونها أسود فهي دليل على فساده، كذلك العين اللامعة دليل على أنه طازج.

وبالنظر إلى قشر السمك فهو دليل أيضاً على فساد السمك من صلاحيته، حيث القشر اللامع دليل على أنه طازج وبهتانه يدل على فساده، ورائحة السمك التي تشبه البحر كثيراً دليل على صلاحيته والرائحة الكريهة على فساده.