كليتك في خطر.. احذر من هذه العلامات في فمك اذا ظهرت عليك تخبرك أن الكلى في خطر تعرف عليها فورا

يهتم الكثير من الأشخاص بالقلب والرئتين أكثر من أي شيء ظنًا أنهما أهم الأجزاء في جسم وصحة الإنسان ولكن الكلى أيضًا لها أهمية كبيرة جدًا لأنها تقوم بالعديد من الوظائف الضرورية ويجب الاهتمام بصحتها إلى حد كبير جدًا، وهناك بعض العلامات التي قد تظهر على فمك وأكدت الأبحاث الطبية أن هذه العلامات تدل على إصابة الشخص بمشاكل في الكلى وأنه يجب الفحص الطي السريع حتى تعالج الأمر قبل أن تحدث له مضاعفات.

علامات على الفم تدل على مشاكل في الكلى

إن رائحة الفم الكريهة هي أشهر العلامات التي تدل على حدوث مشاكل في الكلى لأنها تدل على أن هناك كمية كبيرة من اليوريا متراكمة في الجسم، وزيادة اليوريا في الجسم يتسبب في حدوث مشاكل متعددة على الجهاز التنفسي والرئتين، ومع الوقت يؤدي إلى حدوث انخفاض في معدلات المعادن في الجسم أو الزيادة عن الحد في مجرى الدم وبالتالي يؤدي إلى خروج رائحة كريهة من الفم.

وأكد بعض المختصين أن زيادة نسبة اليوريا في الدم تدل على أن الكلى سواء كان إحدى الكليتين أو كلتاهما لا تعمل بالشكل الجيد وقد يؤدي تناول كميات ضئيلة جدًا من الماء لأن الجفاف هو من أكبر عوامل رفع مستوى اليوريا في الجسم.

ما هي مخاطر مشاكل الكلى على الصحة؟

هناك الكثير من الأعراض والأمراض التي تتسبب بها مشاكل الكلى وهي مرض تكيّس الكلى والتهابات الكلية الذئبة وحدوث اعتلال الكلى في الجلوبيولين المناعي.

ما هي أبرز وظائف الكلى؟

هناك العديد من الوظائف التي تقوم بها الكلى وتجعلها واحدة من أهم بل وأكثرهم أهمية من أجزاء الجسم وأكثر من القلب والأجهزة المختلفة لأنها تقوم بوظائف أكبر مما يقوم بها أي جزء في الجسم والوظائف هي:-

  • تساهم الكلى في تنقية الجسم من السموم وطرد أي سموم من داخل الجسم.
  • كما أنها تعمل على تنظيم الأسمولية وضغط الدم داخل الجسم.
  • تساعد الكلى في صنع خلايا دم حمراء وتحافظ بشكل كبير جدًا على صحة العظام.
  • تحافظ الكلى على الحموضة داخل الجسم وتخفف الكثير من الأعراض المرضية.