“أخيراً تقدر تجمع معاشين مع بعض” التضامن تُحدد حالات الجمع بين معاشين

تم عمل تحديث جديد على قانون التأمينات والمعاشات الجديد وهذا لأنه أراد الوقوف في صف فئة جديدة من الأشخاص وستعرف هذه الفئة عندما تقرأ القانون الجديد والحقيقة أن وزارة التضامن الإجتماعي هي التي كشفت عن هذا القانون الجديد وقالت أنه يوجد مجموعة من الحالات التي ستأخذ معاشين معاً وسيكون المعاشين من حقها ولكن هذا الأمر لن يحدث بطريقة عشوائية وسيكون من خلال ضوابط بحيث لا يتعارض هذا القرار مع قانون التأمينات والمعاشات الذي تم وضعه بالفعل والإتفاق عليه.

وأما عن الوزارة فقد قالت أن الجمع بين معاشين سيكون في حدود الحد الأدنى من المعاش.. وقد جاء في المادة 24 في فقرتها الأخيرة هذا الأمر وقيل أنه لابد أن يحدث الربط بين المعاش وبقية مجموع المعاشات وقيل أنه لا يجب أن يتجاوز 80 بالمئة من أجر التسوية الأكبر وقيل أن الأولوية في الأمر ستكون لما يلي.. الشخص الذي يستحق عن نفسه، الشخص الذي يستحق عن زوجته أو التي تستحق عن زوجها، وأخيراً في حالة المعاش المستحق عن الوالدين وبعدهم المعاش المستحق عن الإخوة والأخوات.

وأما عن حالات الجمع بين معاشين في القانون فأولهم الجمع بين المعاشات من جانب الأرملة أو الأرمل عند جمعه بين معاشه ومعاش زوجه أو زوجته وكذلك في حاله كان الزوج أو الزوج يعملان بالفعل فيحق لهم أخذ دخلهم مع معاش شريك الحياة المتوفي.