“مطلوبون على وجه السرعة”..الداخلية ترسل تحذير هام لأصحاب بطاقات الرقم القومي وتطالبهم بسرعة التوجه الى السجل المدني قبل التعرض للحبس والغرامة!!

قامت وزارة الداخلية بالتنويه عن التعديلات الخاصة بقانون الاحوال المدنية 2022 والذي نص على توقيع غرامات مالية على المواطنين في حالة ارتكاب بعض المخالفات التي سوف نوضحها خلال المقال التالي،  كما حذرت الوزارة منها احتمالية التعرض للحبس في تلك الحالة ولذلك نحرص على نشر نص القانون للتنويه والتنوير. 

عقوبات قانون الأحوال المدنية الجديد 2022 

1- نصت المادة 48 من قانون الأحوال المدنية على أنه ” يجب على كل من يبلغ ستة عشر عاما من مواطنى جمهورية مصر العربية أن يتقدم بطلب للحصول على بطاقة تحقيق شخصية من قسم السجل المدنى الذى يقيم بدائرته وذلك خلال ستة أشهر من تاريخ بلوغه السن ” وفي حالة مخالفة تلك المادة سوف تتعرض لعقوبة الحبس التى لا تتجاوز ستة أشهر، أو بالغرامة التى لا تقل عن مائة جنيه ولا تزيد على خمسمائة جنيه.

2- نصت المادة 53 من قانون الأحوال المدنية إنه “إذا طرأ تغيير على أى من بيانات بطاقة تحقيق الشخصية للمواطن أو أى من بيانات حالته المدنية وجب عليه أن يتقدم خلال ثلاثة أشهر من تاريخ التغيير إلى قسم السجل المدنى الذى يقيم بدائرته لتحديث بياناته” وفي حالة عدم تغير البيانات يتعرض للعقوبة مالية تصل إلى 50 جنيه في حالة عدم القيام بتجديد البيانات خلال 3 أشهر من تاريخ تغييرها. 

 

3-نصت المادة 54 من قانون الأحوال المدنية أنه “على صاحب البطاقة فى حالة فقدها أو تلفها أن يتقدم إلى قسم السجل المدنى الذى يقيم بدائرته خلال خمسة عشر يوما من تاريخ الفقد أو التلف بطلب للحصول على بطاقة بدل فاقد أو تالف” وفي حالة المخالفة يتعرض لغرامة قدرها 50 جنيه. 

4- غرامة 100 جنيه تدفع في حالة تعامل المواطن بطاقة الرقم القومي المنتهية أمام جهات رسمية.

5-غرامة 50 جنيها تدفع في حالة عدم تجديد المواطن بيانات بطاقة الرقم القومى بعد انتهائها.

يذكر أن يثبتني من تلك القرارات أصحاب الإعاقات وكبار السن والمرضى.