“خلي بالك من نفسك”..تعرف علي بعض الأدويه التي لا يجب عليك تناولها عندتناول الطعام..الخبراء يحذرون!!

نتسائل كثيرا لماذا يطلب منا  الأطباء عدم تناول بعض الأدويه مع الأكل حيث يوصينا بأخذ بعض الأدويه قبل تناول الطعام بفتره كبيره او بعده بفتره كبيره كما ناخذ  بعض الأدويه علي معده فارغه وذالك لأن عند  تناول تلك الأدويه مع الطعام يحدث تداخل بينهم حيث من الممكن أن يؤثر او يمنع  الطعام علي إمتصاص الدواء في المعده أو الأعماء كما أنها تؤثر علي كمية الدواء في الدم سواء بالزياده أو النقصان وسوف نتعرف في هذا المقال عن  بعض الأدويع التي يجب عليك تناول الأدويه معها.

"خلي بالك من نفسك"..تعرف علي بعض الأدويه التي لا يجب عليك تناولها عندتناول الطعام..الخبراء يحذرون!!

 

الأدوية والمكملات التي لا ينصح بتناولها مع الطعام هي:

1 – المضادات الحيوية:إن تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان  قد تؤدي إلي امتناع الجسم من امتصاص بعض المضادات الحيوية كما يقول الصيدلي الدكتور هيفي نجو هاميلتون  الذي يعمل مع “BuzzRx Clinical Consultant”.

2 – الحديد

وفقًا لـ«مايو كلينك»  فإن أفضل شئ يساعد علي امتصاص الحديد هو تناوله علي معده فارغه مع كوب من الماء أو العصير   حتي تتجب حدوث اضطراب في المعدة.

3 – أدوية الغدة الدرقية وهشاشة العظام

وفقًا للدكتور نجو هاميلتون يجب تناول الأدوية مثل ليفوثيروكسين (سينثرويد) والأدوية المستخدمة لعلاج هشاشة العظام مثل أليندرونات (فوساماكس) وإيباندرونات (بونيفا) علي معده فارغه بدون طعام حيث أن الطعام من الممكن ان يعمل علي تقليل إمتصاص الأدويه وبالتالي تصبح اقل فاعليه

4-الستاتينات