يخص الموظفين.. قرار عاجل من الحكومة لمن يريد الخروج على معاش مبكر هذه الأيام

قرار عاجل من الحكومة برفض المعاش المبكر بعد سن ال 50 سنة في بعض الحالات التي نص عليها قانون المعاشات الجديد، فقد حدد القانون شروط الخروج على المعاش المبكر بعد سن ال 50 وقبل الوصول لسن المعاش القانوني المحدد 60 سنة، حيث يرغب الكثير من الموظفين في الخروج على المعاش مبكرًا قبل الوصول لسن المعاش القانوني، ولكن هناك شروط وضوابط للموافقة على المعاش المبكر، حددها القانون الجديد للمعاشات، ومن خلال هذا المقال سوف نتحدث عن الحالات التي يتم فيها حرمان الموظفين من الخروج على المعاش المبكر بعد بلوغ 50 عام.

حالات حرمان الموظف من الحصول على المعاش المبكر

هناك حالتان فقط يُحرم الموظف فيها من المعاش المبكر عقب بلوغه سن الخمسين وهما:

  • أن يكون مدد الاشتراك التأميني غير متوفر والذي يقدر بعشرين سنة وتزداد عام ٢٠٢٥ ل ٢٥ سنة.
  • أن يتم اتخاذ إجراء ضد الموظف تأديبي من المصلحة أو الهيئة التابع لها.

شروط تسوية المعاش المبكر

  • الانتهاء من اشتراك مدد التأمين الاجتماعي وفق القانون الخاص بالتأمينات الاجتماعية، سواء شيخوخة أو وفاة أو عجز، وتعطي كذلك معاش بقيمة ٥٠ في المائة من الدخل الأخير للتسوية أو من أجر ولا يقل عنها.
  • أن مدد الاشتراك التي تم سدادها لا تقل عن حد المعاش الأدنى ولا يقل قيمة المعاش الإجمالي المستحق عن ٦٥ في المائة من حد الأجر الأدنى، وذلك في تاريخ استحقاق تلك المعاش.
  • مدد الاشتراك الخاصة بالتأمين أن تتضمن مدة الاشتراك الفعلية وهي لا تقل عن ٢٤٠ شهر، على أن تكون مدتها الفعلية ٣٠٠ شهر وذلك عقب مرور خمس سنوات من إصدار قانون العمل الجديد.

قانون الخدمة المدنية

طبقًا للمادة 70 من قانون الخدمة المدنية تم تحديد المعاش المبكر لسن 50 سنة بشرط حُسن السير والسلوك للموظف وعدم اتخاذ أي إجراءات تأديبية، وكلف القانون المؤسسة التي يعمل بها الموظف بقبول طلبه، وإعطائه كافة مستحقاته.