“الجمعة البيضاء”.. موعد البلاك فرايداي في مصر 2022

مع اقتراب انتهاء العام، يتساءل عدد كبير من المواطنين عن موعد البلاك فرايدي 2022 والذي يتميز بعروضه وتخفيضاته في مصر، كما أنه معروف في كافة أنحاء العالم بالجمعة السوداء وتأتي عادة في نوفمبر، حيث تشهد كافة الأسواق في جميع مختلف دول العالم انخفاض كبير في أسعار السلع المقدمة بداخلها، إلا أنه يطلق عليه الجمعة البيضاء في الوطن العربي، لتعلن المحلات والمتاجر الكبرى، عن خصومات، ويتهافت الجماهير للحصول على القدر الأكبر من البضائع مخفضة الثمن.

موعد البلاك فرايدي 2022 في مصر

تستعد المتاجر والمحلات للإعلان عن موعد عروض البلاك فرايدي 2022 في مصر، خلال الشهر الحالي من العام، ومن المتوقع أن يكون البلاك فرايدي في أخر جمعة فيه كما تحتفل بعض العلامات التجارية عن طريق عمل عروض طوال شهر نوفمبر، بالجمعة البيضاء، بينما يخصص بعضها يوم الجمعة الآخر للعروض.

"الجمعة البيضاء".. موعد البلاك فرايداي في مصر 2022
موعد الجمعة البيضاء في مصر

لماذا تعرف بـ الجمعة البيضاء في البلاد العربية؟

يعرف البلاك فرايدي بأنه يوم الجمعة البيضاء بدلًا من الجمعة السوداء، لما يمثله اليوم من قدسية عند المسلمين، لذلك خلال السنوات القليلة الماضية أطلق موقع أمازون اسم الجمعة البيضاء عليه ومن هنا بدأت المواقع الإلكترونية في نقله؛ احتراما لأهميته وتشهد فيه المحال تخفيضات هائلة تصل إلى 80% على بعض المنتجات بالمحلات.

سبب انتشار البلاك فرايدي في العالم

على الرغم من اختلاف الأقاويل بشأن تسمية البلاك فرايدي بذلك الاسم، إلا أنها عرفت بهذا نسبة إلى الكراهية والشتائم، وآخرون يقولون إنها نسبة إلى الحبر الاسود، والبعض يقول إنها بسبب أزمة مالية وقعت في الولايات المتحدة، وتعددت الحكايات كالتالي:

  • بنسبة البعض اسم الجمعة السوداء إلى ما يحدث داخل دفاتر حسابات الأرباح والخسائر داخل الولايات المتحدة الأمريكية، والتي يتم تسجيل تسجل الأرباح بداخلها باللون الأسود بينما تسجل الخسائر باللون الأحمر وكنتيجة لتحقيق أرباح كبيرة في ذلك اليوم حيث تمتلئ الدفاتر باللون الأسود، في حين تسجيل أرباح كبيرة.
  • وهناك أقاويل بأن التسمية تعود إلى القرن الـ 19، وما حدث فيه من أزمة مالية عام 1869، كانت بمثابة ضربة كبيرة للاقتصاد الأمريكي، في الولايات المتحدة الأمريكية، تسببت في توقف البيع وفسدت البضائع، وللخروج من هذه الأزمة، بدل من فساد السلع لتقليل الخسائر، قاموا بعمل تخفيضات كبيرة على السلع والمنتجات، وصلت إلى 90%، في بعض المحلات.
  • وهناك سبب آخر أيضًا ضمن الأقاويل، وهو أن اسمها نابع من التشاؤم والكراهية، وللحصول على العروض في فيلادلفيا في عام 1960، وقف الناس في طوابير مزدحمة أمام المحلات، ما تسبب مشاكل مرورية وعرف بالجمعة السوداء لوصف ما حدث من فوضى، كما أن اللون الأسود يدل على الربح والتخلص من البضائع في المستودعات، أما للتعبير عن الخسارة فلونها أحمر.

أشهر متاجر العروض في الجمعة البيضاء 2022

تقدم المتاجر تخفيضات في الجمعة البيضاء عروض عدة، كما أنه أشهر المواقع التي تعتمد تخفيضات موقع أمازون للتسوق الإلكتروني بالإضافة إلى:

  • المتاجر الأمريكية: متجر Walmart، متجر BestBuy، متجر Target.
  • المتاجر البريطانية: متجر Very.co.uk، متجر John Lewis، متجر Argos.
  • المتاجر في الوطن العربي: متجر جوميا، ومتجر سوق كوم.