هام للموظفين.. الحكومة تحدد الإجازات الرسمية في قانون العام الجديد 2023

أوضح قانون العمل الجديد الإجازات الرسمية التي يتلقاها الموظفون وفقًا للقانون، باستثناء أيام العطل الرسمية والعطلات الرسمية والإجازة السنوية، ويوفر أرباب العمل للموظفين عطلات رسمية للعام الجديد 2023 بالإضافة إلى أيام العطل الرسمية والعطلات الرسمية تختلف العطلات الرسمية السنوية للعاملين في القطاع الخاص وتحدد حسب أيام العمل، وتتم مناقشته في مجلس العموم وافق مجلس الشيوخ على مشروع قانون عمل جديد وعرضه على الكونغرس لإصداره للفترة المقبلة، ويُلغى القانون رقم 21 لسنة 2003.

العطل الرسمية بموجب قانون العمل الجديد

يوضح قانون العمل الجديد نظام الإجازات الرسمية الممنوحة للموظفين والعاملين المشمولين بالقانون ويغطي كل ما يتعلق بنظام الإجازات وكيفية أخذها وكيفية الحصول على تعويض في حالة عدم أخذ الموظف إجازة ويظهر 8 نقاط وفي الوقت المناسب، نص قانون العمل الجديد على إجازة، بحيث تكون الإجازة السنوية التي يتلقاها الموظفون، والتي تصل مدتها إلى 15 يومًا، منها 6 أيام على الأقل متتالية.

الإجازة السنوية في قانون العمل

بموجب قانون العمل الجديد، توزع الإجازة السنوية حسب عدد سنوات الخدمة، وتقسم على النحو التالي.

  • 15 يوم في السنة الأولى للعامل أو للموظف
  • 21 يوم من السنة الثانية للتشغيل
  • 30 يومًا للموظفين الذين قضوا 10 سنوات في الخدمة المستمرة
  • 50 سنة أو أكثر، 45 يومًا أو أكثر للأشخاص ذوي الإعاقة
  • إذا كانت مدة الخدمة أقل من سنة واحدة، فسيتم منح الإجازة وفقًا لمدة الخدمة إذا كان الموظف قد عمل لمدة 6 أشهر أو أكثر.

ضوابط الإجازات الرسمية

يفرض قانون العمل الجديد بعض القيود على الإجازات الرسمية وفقًا للتالي:-

  • ينص قانون العمل الجديد على وجوب تمديد فترة الإجازة السنوية سبعة أيام لمن يعملون في وظائف خطرة أو في أماكن نائية أو بطرق خطرة، وبالتالي استحدث إدارة العطلات الرسمية.
  • يمنح قانون العمل الجديد لأصحاب العمل الحق في تحديد مواعيد الإجازة السنوية حسب ظروف العمل، ولا يمكن قطع الإجازة السنوية إلا وفقًا لمصالح العمل.
  • يسمح قانون العمل الجديد لأصحاب العمل بتحديد مواعيد الإجازة السنوية للموظفين وفقًا لظروف العمل، ولا تنقطع الإجازات إلا لأسباب تتطلب الاهتمام بالعمل، ويحق للموظفين أخذ إجازة ولا يمكن رفضها ويجب أخذها زمن يجب إخطار الموظفين وفقًا للمدة التي يحددها صاحب العمل إذا رفض الموظف أخذ إجازة، يسقط الحق في التعويض عنها.

إجازة قانون العمل الجديد

يوضح قانون العمل الجديد أنه يحق للآباء الحصول على يوم إجازة مدفوعة الأجر، بشرط أن يقدم الموظف شهادة من مستشفى الولادة تفيد بوجود حالة ولادة بموجب قانون الخدمة، يحق للموظفين الحصول على إجازة مدفوعة الأجر عندما لا يُسمح لهم بالعمل في أيام العطلات أو العمل، ويتم منح أي موظف أو موظف فيها أجر يومي عمل عن ذلك اليوم أو تعويضه بإجازة تعويضية.

إجازة الاختبار بموجب قانون العمل الجديد

إلى جانب حقيقة أن قانون العمل الجديد يحدد الحق في أخذ إجازة للامتحانات أولاً إذا كان العامل طالبًا ويجب عليه إخطار صاحب العمل قبل 15 يومًا من تاريخ الإجازة التي يرغب في الحصول عليها، يأخذ العمال الطلاب إجازة دراسية للحضور الطبقات ولا تحسب من الإجازة المتبقية.