معاشك هيروح على الأرض.. تحذير هام لأصحاب المعاشات من هذه الأفعال التي تضيع عليك المعاش المبكر

حدد قانون المعاشات الجديد رسمياً شروط إحالة العمال إلى المعاش، وتم عرض هذا الأمر بالنسبة للعمال الراغبين في إنهاء مدة خدمتهم وقبل بلوغهم السن القانوني المحدد بالضمان الاجتماعي، وتم وضع مجموعة من القواعد التي تنظم المغفرة على المعاش الفترة المتوقعة، بما في ذلك فترة اشتراكها من خلال التأمينات الاجتماعية، والتي حددها القانون الجديد في عام 2022، والتي تمت فيها الزيادة، وسيكون تنفيذها من بداية يناير 2025.

فترات الاشتراك في التأمين

للتوقف عن إحالة العامل إلى التقاعد المبكر، يجب استيفاء العديد من الشروط التي حددها قانون المعاشات الجديدة بالإضافة إلى لائحته التنفيذية، والتي تضمنت أيضًا العمل على توافر فترة اشتراك حتى تأمين الشيخوخة والعجز، بالإضافة إلى تأمين الوفاة، في مثل هذه الحالة، يحصل العامل على معاشات تقاعدية لا تقل عن 50٪ من راتب آخر تصفية ، بالإضافة إلى نسبة لا تقل عن 65٪ من الحد الأدنى لراتب الاشتراك ، وذلك يكون حتى تاريخ استحقاق المعاش.

أما الشرط الثاني فقد تم تحديده رسميًا من قبل صندوق الضمان الاجتماعي للحصول على معاش مبكر ، وهو أن لا تقل فترة الاشتراك عن طريق صندوق التأمين عن مدة تصل إلى 20 عامًا والتي من المقرر أن تكون إلى حوالي 25 عامًا في أوائل يناير 2025.

حتى يتمكن العامل من الحصول على المعاش المبكر، يشترط ألا يخضع بأي شكل من الأشكال لتأمين الشيخوخة والعجز، بالإضافة إلى تأمين الوفاة، وهذا يخضع لأحكام القانون، والذي سيكون في تاريخ تقديم طلب التغيير ، وبالإضافة إلى ذلك، يجب عليك دفع جميع الرسوم المستحقة رسميًا للعميل.

حرمان الموظف من التقاعد المبكر

  • سيكون بسبب عدم توفير فترة الاشتراك في التأمين، والتي ستكون حوالي 20 عامًا وسترتفع إلى حوالي 25 عامًا اعتبارًا من عام 2025.
  • ألا يكون الموظف العام قد تعرض لأي إجراء تأديبي أو فصل من الخدمة.

ما هي شروط الحصول على معاش مبكر؟

  • يكون في حالة إنهاء خدمة المؤمن عليه في حالة الوفاة أو العجز المطلق أو العجز الكلي الدائم.
  • سيكون بسبب العجز الكلي أو الوفاة في ممارسة عملهم.
  • يكون بسبب العجز الكلي أو الوفاة خلال السنة التالية لانتهاء العمل والخدمة وبشرط عدم بلوغ الشيخوخة ، بالإضافة إلى عدم صرف التعويض من خلال الدفعة الأولى.