مين يستحق.. شروط استحقاق وصرف المعاش المبكر وفقًا لقانون التأمينات

حددت المادة رقم 102 من لائحة القانون التنفيذي للتأمينات الاجتماعية والمعاشات، كافة الضوابط والشروط وجميع الاستحقاقات التي من خلالها يتمكن المواطن من صرف معاش الشيخوخة أو العجز أو الوفاة، والتي تم تحديدها في حالة الخروج على المعاش المبكر للمواطن، ووفقًا لما نص عليه البند رقم 7 من حالات استحقاق المعاش.

شروط استحقاق المعاش المبكر وفقًا لقانون التأمينات

وفي حالة انتهاء الخدمة المحددة للمؤمن عليه أو عمله بشكل رسمي أو النشاط لغير البالغين سن الشيخوخه أو العجـز أو الوفاة والتي يطلق عليها المعاش المبكر، ووفقًا لهذة الحالة تأتي الشروط المحددة لاستحقاق المعاش كالآتي:-

مين يستحق.. شروط استحقاق وصرف المعاش المبكر وفقًا لقانون التأمينات

أولاً أن تكون الخدمة قد انتهت بالفعل أو العمل القائم به المواطن الذي لم يبلغ سن المعاش.

أن يتوفر مدد اشتراك فى التأمين للشيخوخه أو العجز أو الوفاة لكل من خرج على المعاش المبكر، والتي تعطي المعاش والذي لا يقل عن 50% من الأجر المحدد أو أجر، او الذي لا يقل عن 65% من الحد الأدنى للأجر.

أن تكون مدة الاشتراك المشار إليها 20 سنة وهي المشار إليها، والتي تصل وتزيد إلى 25 سنة فعلية بداية من أول شهر يناير المقبل 2025.

يتم تقديم طلب الصرف للمعاش من خلال النموذج المرافق والذي برقم 20.

أن لا يكون المؤمن عليه وصاحب “المعاش المبكر” خاضع لتأمين الشيخوخة أو العجز أو الوفاة طبقًا لأحكـام القانون.

ويشترط لصرف المعاش أيضًا في الحالة رقم 7 أن يكون قد أدى جميع المبالغ المستحقة على المؤمن عليه، وفقا للجدول رقم 11 المرافق.

جميعها الشروط التي من خلالها يتمكن المؤمن عليه من صرف المعاش حالة الخروج مبكرًا، والتي تم التأكيد عليها وفقًا لقانون التأمينات.