“الطلاق بقي أصعب من زمان”.. 7 شروط هامة جداً لوقوع الطلاق بين الزوج والزوجة في قانون الأحوال الشخصية الجديد2022

مع الأسف الشديد زادت  في الأيام الأخيرة حالات الطلاق، وتعددت أسباب الطلاق بسبب الاختلافات الزوجية العديدة، وتدخل الأهل في حياتهم الشخصية، وقد تكون المشاكل المالية أيضا أحد هذه الأسباب، تم وضع نصاً جديدًا لقانون الطلاق، وتم العمل به عام 2022 وذلك بسبب اكتشاف ثغرات عديدة في نص القانون القديم، وتم تقديم مشروع القانون الجديد ومناقشته في اللجان الدستورية بمجلس الشعب، لجنة  التضامن وأيضا تم عرضه على وزارة الأوقاف لمناقشته.

شروط الطلاق في القانون الجديد

تم وضع الشروط الجديدة التي تم اعتمادها في نص القانون الجديد 2022، وذلك لتوثيق عقد الطلاق أو الفسخ أو الخلع،  تابع معنا القراءة للتعرف عليها.

    • لا يتم توثيق الطلاق الرسمي إلا من خلال الزوج، أو وكالة رسمية لغير الزوج، أو بتوكيل لا يزيد مدتة عن عامين من تاريخ صدور التوكيل.
    • يجب أن يكون الزوج عاقلا ويدرك وقوع يمين الطلاق، وأن يكون يمينا نهائيا ليس معلقًا.
    • أن يكون الزواج صحيحًا وغير ممتد.
    • أن يكون اليمين للطلاق واضحًا وليس به أي كناية، أو يسأل المطلق أن النوايا له عند قوله لليمين.
    • أما عن الطلاق الشفوي ينص القانون أن الطلاق المتعدد  بالاشارة أو اللفظ يحسب كطلقة واحدة، أو الطلاق الشفوي المتكرر في مجلس واحد أيضا يعد كطلقة واحدة، ويقع الطلاق الشفهي إذا أقر الزوجين أمام المحكمة.
    • يقع الطلاق بالدخول طلاق بائن أما الطلاق بأنواعه يقع رجعيا، وعلى غرار ذلك الطلاق على ثلاث والطلاق على بدل مالي.

إذا تزوجت المطلقة طلاق بائن زال هذا الطلاق السابق بالدخول، ولها عند زوجها الجديد ثلاث طلقات تحسب من بداية عقد قرانهم الجديد.