هيجيبلك سرطان ابتعد عنه فورًا.. هذا النوع من الشيبسي يصيبك بمرض مميت

تعتبر  رقائق البطاطس المعروفة بـ “الشيبسي” من  أحد أخطر العادات الغذائية التي يمارسها العديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم، والتي قد ينتج عنها الإصابة بالكثير من الأضرار على صحتك، لكن يبدو أن هناك أمر معين يجب الحذر منه في هذا الطعام.

أثيرت حالة من الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد انتشار عدد من الصور التي  أظهرت وجود أمر غريب على رقائق الشيبسي محذرين من تناولها، وكانت الرقائق التي تم تداولها في الصور بحواف “محروقة” تظهر باللون البني، وكتب العديد من الأشخاص، أن الشيبسي بهذا الشكل لا يكون محروق كما يعتقد البعض، ولكن دليل على إصابة البطاطس بنوع من العفن، وهو ضار جدًا، وينبغي على جميع أولياء الأمور تحذير أبنائهم من هذا الأمر.

هيجيبلك سرطان ابتعد عنه فورًا.. هذا النوع من الشيبسي يصيبك بمرض مميت

ومن جهته، حسم استشاري أمراض الباطنة، الدكتور أسامة أرميا، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، الجدل المنتشر بشأن صورة الشيبسي المتداولة، محذرا من تناوله، حال كانت حوافه “محروقة”، مؤكدًا أن الرقائق بهذا الشكل لا تكون محروقة ولكن مصابة بنوع من العفن، قائلًا: “الشيبسي اللي شكله كده مصاب بعفن حلقي يعني ممنوع يتاكل نهائيا ولازم يترمي بيسبب مشاكل صحية خطيرة ياريت تنبهوا على أولادكم”.

وحذر استشاري الباطنة، من تناول الشيبسي و”الفنكوش” وهذه الأنواع من المسليات، مؤكدًا: “بلغنا حضراتكم في فيديو مهم جدا، إن هذه الأنواع من الاطعمة تسبب الإصابة بأنواع كثير من السرطان مع مرور الوقت.. بلاش أرجوكم”.

أضرار تناول الشيبسي

هيجيبلك سرطان ابتعد عنه فورًا.. هذا النوع من الشيبسي يصيبك بمرض مميت

هناك العديد من الأضرار لرقائق الشيبسي، ومنها:

  • تتضمن رقائق الشيبسي على العديد من المواد الحافظة، ومن أضرار هذه المواد تدمير الكبد والمعدة، حيث تنتج عن البهارات التي تستخدم في تصنيع الشيبسي وخصوصًا الحارة منها الإصابة بتقرحات في المعدة.
  • يعمل على ارتفاع نسبة الكوليسترول بسبب زيوت القلي التي يتم قليها فيها، والتي تتحول إلى دهون مشبعة ضارة.
  • ينتج عنه الإصابة بالعديد من الأمراض، حيث يتعرض لدرجات عالية جدًا ولفترات طويلة مما يجعله يتأكسد ويتحول إلى مادة سامة فيؤدي إلى ارتفاع نسبة الدهون في الجسم، بالإضافة إلى الإصابة بعسر الهضم والإمساك، كما تتسبب هذه الزيوت على المدى الطويل السرطان.
  • يساهم في زيادة مشاكل المعدة وتهيجها والتهابها، كذلك تهيج أحماض المعدة، ويسبب الإصابة بقرحة المعدة، علاوة على الإصابة بالنزلات المعوية.
  • تعمل مكسبات الطعم والإضافات الصناعية الموجودة بالشيبسي على تقليل مقاومة الجسم للمرض، وتضعف المناعة.
  • يزيد من خطر الإصابة بالسمنة الموضعية للأطفال والكبار.
  • يتسبب في الإصابة بمرض ارتجاع المريء وأمراض الأمعاء.
  • تترسب المواد الصناعية على الكبد والكلى، وينتج عنها الكثير من الأضرار في المستقبل.
  • ينتج عن تناول الشيبسي انسداد الشهية، لأن ألوانها الصناعية تساهم في الإصابة بهذه الحالة، وبالتالي يضعف الجسم تدريجيًا.
  • رقائق الشيبسي غير سهلة الهضم كما يعتقد البعض، وينتج عنها نزلات معوية كثيرة.
  • يسبب السمنة المفرطة وخصوصًا للأطفال الذين يفرطون في تناوله.