فيرس جديد مع دخلة الشتاء ..الصحة تحذر من فيروس المخلوي التنفسي يُصيب 73% من الأطفال.

الفيروس المخلوي التنفسي هو فيروس متكون من عدة فيروسات مخاطية وفي بعض الحالات قد تسبب التهابات شديدة جداً بالجهاز التنفسي حيث أنه يتسلل للجهاز التنفسي للبالغين والأطفال، ويظن البعض أن هذا الفيروس يصيب الأطفال فقط ولكن هذا الفيروس يصيب الأطفال الذين يبلغ سنهم أقل من سنتين بالإضافة إلى الذين أعمارهم في الثالثة ومافوق، وكذلك يمكن لهذا الفيروس أن يصيب البالغين.

كيف تنتقل عدوى الفيروس المخلوي التنفسي

عدوى الفيروس المخلوي التنفسي تنتقل من عن طريق عدة طرق من بينها الهواء بالإضافة إلى إفرازات جهاز التنفس عند السعال أو العكس أو من خلال الاتصال مباشرة مع الأشخاص المصابين.

أعراض الفيروس المخلوي التنفسي

توجد أعراض كثيرة ومتعارف عليها مثل أعراض نزلات البرد ومن أعراضها ضيق التنفس والحمى الخفيفة والسعال الجاف والعطس والتهاب في الحلق، وهذه العلامات تظهر على المصاب في الغالب من بعد الإصابة بأربع أو خمس أيام.

وتنتشر العديد وتزداد من بداية موسم الشتاء وتستمر الاصابة بالفيروس لمدة أسبوعين وتوجد بعض حالات تكون حادة ويجب فيها نقل المريض المستشفى.

تطعيم الفيروس المخلوي التنفسي

قال مسؤول أن قطاع الطب في الفترة الأخيرة أجرى مسحة لبعض الأطفال المصابين وتبين أن حوالى ٧٣ في المائة من الأطفال بالفعل مصابين بهذا الفيروس وأن المصابين يعانون من بعض الأعراض الخفيفة وسيتم التعامل مباشرة معها.