“أعرف العقوبة عشان متجيش تقول معرفش”.. غرامة كبيرة وحبس سنة لمن يقوم بانتحال صفة موظف خدمة العملاء

انتحال الشخصية جريمة ليست مقصورة على المناصب السيادية، أو مهن معينة كالأطباء والصيادلة، إنما اتجهت في الفترة الأخيرة لخدمة العملاء بالبنوك، للاستيلاء على أموال عملاء البنوك، وهي أحد أوجه جرائم النصب التي يتم ارتكابها بكثرة خلال الآونة الأخيرة، والتي يقوم مرتكبوها بانتحال الصفة بهدف النصب والاحتيال وأيضًا السرقة، وبسبب انتشار هذا النوع من الجرائم حذرت المؤسسات والشركات عملائها من عدم الإنسياق وراء منتحلي صفة موظف خدمة العملاء، لذا فمن خلال هذا المقال سوف نقدم لكم ابرز المعلومات التي اتخذها القانون المصرى بشأن مواجهة هذه الأفعال ودحرها من أجل حماية المواطن من السرقة والإحتيال.

عقوبة انتحال شخصية في القانون المصري

شدد القانون المصرى على عقوبة انتحال شخصية لكى يكون الشخص عبرة لمن تسول له نفسه ويقوم بانتحال شخصية أخرين حيث يتم الحكم على من ينتحل شخصية محامى أو غيره من الشخصيات الأخري بالحبس لمدة لاتزيد عن ثلاث سنوات ولا تقل عن ثلاثة شهور حسب خطورة الجريمة التي ارتكبها الشخص، وإليكم المواد التي تصدق هذا الكلام.

  • تنص المادة (155) من قانون العقوبات المصرى علي أنه:-“كل من تداخل في وظيفة من الوظائف العمومية ملكية كانت أو عسكرية من غير أن تكون له صفة رسمية من الحكومة أو إذن منها بذلك أو أجرى عملاً من مقتضيات إحدى هذه الوظائف يعاقب بالحبس لمدة لاتقل عن سنتين”.
  • كما تنص المادة (156) من القانون علي الآتي:-“كل من لبس علانية كسوة رسمية بغير أن يكون حائزاً للرتبة التي تخوله ذلك أو حمل علانية العلامة المميزة لعمل أو لوظيفة من غير حق يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة”.
  • كما تنص المادة (157) من القانون علي الآتي:-“غرامة لا تتجاوز مائتي جنيه كل من تقلد علانية نشاناً لم يمنحه أو لقب نفسه كذلك بلقب من ألقاب الشرف أو برتبة أو بوظيفة أو بصفة نيابية عامة من غير حق”.
  • كما تنص المادة (158) من القانون علي الآتي:-“غرامة لا تتجاوز مائتي جنيه كل مصري تقلد علانية بغير حق أو بغير إذن رئيس الجمهورية نشاناً أجنبياً أو لقب نفسه كذلك بلقب شرف أجنبي أو برتبة أجنبية”.