خليكي ناصحة و جربيها .. خدعة بسيطة لمعرفة إذا كان الزيت جاهزاً للقلي أم لا ؟ هتوفر عليكي كتير

عند إضافة الزيت على النار لاستخدامه في القلب فلابد من أنه ساخن معد للاستخدام لأنه يفسد الوجبة إذا تم استخدامه باردا لذلك تقوم الأمهات وسيدات المنزل بالبحث عن وسيلة فعالة للتأكد من معرفة إذا كان زيت القلي جاهز أم لا، وذلك مانتعرف عليه بالتفصيل في مقالنا اليوم.

طريقة التاكد من ان زيت القلي جاهز ام لا :

لابد من إحضار معلقة  الخشب لان الاختبار يتم من خلال هذه المعلقة الخشبية ثم يتم وضع الزيت على النار وتركه حتى يسخن ثم يتم وضع الملعقة الخشبية في الزيت، وإذا ظهر فقاعات حول هذا المعلقة يكون الزيت غير معد للاستخدام ويتم القلي فيه .

التعرف على فساد الزيت :

لمعرفة إذا زيت الطعام فساد أم لا يتم القيام بهذه الخطوات:

  • من أهم هذه العلامات هي لون الزيت حيث أن تكرار استخدام الزيت وعلى أوقات طويلة وذلك يتسبب في أخذ لون غامق للزيت ويتحول إلى اللون الأسود وهذا يرجع لحرق بعض الأطعمة في الزيت .
  • العلامة الثانية هو التغيير في مدى سماكة الزيت وهذا التغيير يحدث بسبب غليان الزيت مرات كثيرة الشئ الذي يزيد من سمك الزيت.
  • العثور على بقايا للطعام أو رواسب في أسفل المقلاة التي يتم القلي بها والعلامة الرابعة وهو وصول الزيت إلى التحلل وهذا يتضح عند خروج بخار لونه أزرق، وهذا الزيت يتطاير قبل وصول الزيت إلى الغليان.
  • العلامة الخامسة والأخيرة هو ظهور رائحة غير مرغوب فيها مثل رائحة التزنخ، وهذه أبرز العلامات على فساد الزيت وعدم صلاحيته للاستخدام مرة ثانية، وهذه الحالة ما تعرف بالتحلل المائي للزيت وذلك بسبب تحلل العناصر الغذائية التي تم قليها فيه وفي هذه الحالة لابد من الابتعاد تماما عن استخدام هذا الزيت.