“مش مجرد دور برد”.. أول تعليق من الصحة بشأن الفيروس التنفسي المنتشر بين الأطفال

مع تغير الفصول السنة يتغير الطقس، وتنتشر بعض الأمراض مثل الأنفلونزا وغيرها، ونجد أن أكثر الأشخاص الذين يصابون بهذه الأمراض هم أصحاب الأمراض المزمنة، وكبار السن، وكذلك الأطفال، وفي هذا الصدد قال المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية الدكتور حسام عبد الغفار، أن قطاع الطب الوقائي في مصر قد أجرى بالفعل مسحة لعدد كبير من الأطفال، والذين كانوا مصابين بأعراض تنفسية.

وكانت النتيجه أنه يوجد 73% من هؤلاء الأطفال المصابين بأعراض تنفسية، مصابين بالفيروس التنفسي المخلوي، وهذا الفيروس من النوع واسع الانتشار حيث نجده يصيب الأطفال بصورة كبيرة، كما أن الفيروسات التنفسية يزداد انتشارها خاصة في الفترة بين فصول السنة، ومن أهم هذه الفيروسات هو الفيروس الغدي، و الفيروس التنفسي المخلوي، وكذلك فيروس الانفلونزا.

أعراض البرد المنتشرة بين الأطفال

وفي نفس السياق نجد أنه خلال الفترة الأخيرة قد اشتكى عدد كبير من أهالي الأطفال بظهور أعراض برد على أطفالهم خاصة مع بداية الخريف، بينما يوجد عدد من الأطباء قالوا إن هذه الأعراض هي إصابات فيروس كورونا ولكن هذا الأمر نفته وزارة الصحة.

وقال دكتور حسام عبد الغفور أن باقي الأطفال الذين قد أجريت لهم مسحات مصابين بالأنفلونزا و الفيروس الغدي، بينما 98% من الأطفال المصابين بالفيروس الغدي يعانون من سيلان في الأنف وكذلك بعض الأعراض الخفيفة التي لا تستدعي الذهاب إلي المستشفى.

كما أضاف عبد الغفار أنه توجد نسبة 1% من حالات الأطفال ذوي الولادة المبكرة لديهم عوامل خطورة، والتي قد تؤدي لإصابتهم بأزمات رئوية تحتاج لدخول المستشفى، وذكر كذلك الأعراض التنفسية وهي: ( كحة، بلغم، ارتفاع درجة الحرارة، سيلان الأنف، فقدان الشهية).

وليس هذا فقط فقد أوضح دكتور حسام عبد الغفار أيضاً أن الفيروس الغدي أو الفيروس المخلوي مثله مثل الأنفلونزا، حيث قد يكون أصلها تحور من شخص لآخر أو تكون أصلها حيواني كما أن أعراضهما هي نفس أعراض الأنفلونزا، ويتم علاجها كذلك بالطرق الوقائية ضد الفيروسات التنفسية.