بعد رفع جمارك المغتربين.. دول يستطيع المصريين استيراد سيارات منها بـ “زيرو” جمارك”

وجه خبير السيارات، محمد شتا، نصيحة ثمينة إلى المصريين المغتربين الراغبين في الاستفادة من مبادرة الإعفاء الجمركي، بضرورة الاتجاه نحو شراء السيارات أوروبية المصنع التي تكون خاضعة لاتفاقية “يورو1″، كما أوصى خبير السيارات المصريين المغتربين بالخارج شراء السيارات من الدول التي بينها وبين مصر اتفاقية التجارة الحرة مثل: (المغرب، تركيا، بريطانيا).

السيارات
السيارات

خبير سيارات يوجه نصيحة لراغبي شراء سيارة من الخارج

ولفت خبير السيارات خلال تصريحات تليفزيونية لبرنامج “من مصر”، مع الإعلامي عمرو خليل، على قناة “سي بي سي”، إلى أن الدول الأخرى المتبقية لا توجد معها اتفاقيات تجارة حرة؛ كالسيارات المستوردة من الدول العربية والخليج التي لا تكون خاضعة لأي نوع من الاتفاقيات، وبالتالي سوف يتم سداد الرسوم الجمركية بالكامل عنها، وتم تحديده فعلى سبيل المثال عند شراء سيارة بقوة موتور 1600 سي سي يتم سداد 66%، والموتور من 1800 إلى 2000 سي سي، 223%، وأكثر من ثلاثة آلاف سي سي، سوف يتم سداد 278%.

كما أكد خبير السيارات، أنه في حال استيراد السيارة من دولة أوروبية سوف يتم سداد 18% فقط للموتور 1600 سي سي، شاملة ضريبة القيمة المضافة، و1800 سي سي 38%، وأكثر من 2000 سي سي 61%، منوها أنه يوجد فروق كبيرة ومضاعفة في الوديعة بين السيارات المستوردة من الخليج وأوروبا، في حالة أن الموتور بقوة 1600 سي سي، وستة أضعاف كلما زادت سعة المحرك.

يذكر أن الجريدة الرسمية، قد قامت بنشر تفاصيل قرار مجلس الوزراء رقم 87 لسنة 2022، وذلك في عدد الإثنين الماضي الموافق 14 نوفمبر الجاري، والذي يعطي بعض التسهيلات للمصريين المغتربين عند استيراد سياراتهم.

كما نص القرار على إعفاء سيارات المصريين المغتربين من الجمارك، مع سداد مبلغ مستحق بقيمتهم بعملة الدولار الأمريكي كوديعة في حساب وزارة المالية، على أن يتمكن المواطنين من استرداده بعد مرور خمسة سنوات من دفعه بسعر العملة حينها، وبدون عوائد على الوديعة.