“مبروك هتاخد معاش الأب”… بشري سارة لجميع الأبناء في إمكانية حصولهم على معاش الأب.. الحق التفاصيل في 3 حالات فقط

كيفية أخذ معاش الأب حدد قانون التأمينات الاجتماعية الخاص بالمعاشات الجديدة بالقانون رقم ١٤٨ في سنة ٢٠١٩، وذلك في الباب الثامن الخاص بالمستحقين في المعاش، حيث قام بتحديد الضوابط والشروط لاستحقاق المعاش وصرفه، وكذلك الحالات التي يتوقف عندها صرف المعاش، فقد نصت المادة ٩٨، أن إذا توفي صاحب المعاش فيكون للورثة الحق في أخذ المعاش طبقا للقوانين المقررة في الجدول رقم ٧ الذي تم إرفاقه في هذا القانون من أول الشهر الذي قد حدثت فيه حالة الوفاة.

شروط الحصول علي المعاش

تعددت الشروط طبقا لصلة القرابة للشخص المتوفي وهي كالآتي:
في المادة رقم ٩٩، لكي تستحق الأرملة أو الأرمل للمعاش يجب أن يكون الزواج تم توثيقه في المحكمة بحكم قضائي، ويجب أن يكون الأرمل أو الأرملة غير متزوجين مرة أخرى.
في المادة ١٠٠، لقد اشترط القانون على الابنة أن تكون غير متزوجة، وأن يكون الابن بلغ ال٢١ عاما، ويتم استثناء تلك الشروط في الحالات التالية:
من يعجز عن كسب المال
الطالب بأحد مراحل التعليم التي لا تتعدى شهادة البكالوريوس والليسانس، أو يكون لا يتعدى عمره ال٢٦ عاما ولم يلتحق بأي عمل أو لم يزاول المهنة.
في المادة ١٠١، لكي يستحق الأخوات أو الأبناء للمعاش فيوجد شروط أيضا لذلك، فيجب إثبات بأن المتوفي كان يصرف عليهم، طبقا لما ورد في الشروط والأحكام.
في المادة ١٠٣، قد نصت على الحالات التي يتوقف فيها صرف المعاش والتي تمثلت في الشروط التالية:
في حالة الالتحاق بعمل والحصول منه على دخل يساوي أو يزيد عن مبلغ المعاش، أما في حالة نقص الدخل عن مبلغ المعاش فيتم إعطاء الفرق في تاريخ الالتحاق للعمل وفي شهر يناير من كل سنة.
أن يزاول مهنة تجارية أو غير تجارية يتم تنظيمها بقوانين ولوائح محددة.
استحقاق أكثر من معاش
نصت المادة ٢٠٢، في حالة إذا استحق الشخص لأكثر من معاش من الهيئة ومن الخزانة العامة، لا يتم استحقاق إلا معاش واحد فقط منهم، ويكون هناك أولوية للاستحقاق طبقا للترتيب الآتي:
المعاش الذي يتم استحقاقه عن نفسه.
المعاش الذي يكون عن الزوج والزوجة.
المعاش الذي يتم استحقاقه عن الوالدين.
المعاش الذي يكون مستحق عن الأولاد.
المعاش الذي يتم استحقاق عن الإخوة والأخوات.
في حالة أن المعاشات التي يتم استحقاقها عن المؤمن عليهم، أو أصحاب المعاش من الفئة الواحدة فيتم استحقاق المعاش الأسبق، ويكون هناك اللوائح والقوانين لتطبيق هذه المادة.