مصرف لبنان يقرر بدء العمل بسعر 15 ألف ليرة للدولار الجمركي في هذا التوقيت

قال رياض سلامة حاكم مصرف لبنان ، إنه من المقرر أن يبدأ المصرف المركزي العمل بسعر خمسة عشر ألف ليرة مقابل الدولار مع مطلع شهر فبراير القادم من العام الجديد عوضا عن السعر الحالي البالغ 1500 ليرة للدولار، موضحا أنه سوف يتم زيادة سعر صرف الدولار أيضا للمستفيدين من التعاميم التي تجوز للمودعين القيام بسحب جزء من ودائعهم بالعملات الأجنبية بشكل شهري لتبلغ 15000 ليرة للدولار بدلا من 8000 و12000 من أول فبراير القادم.

مصرف لبنان يقرر بدء العمل بسعر 15 ألف ليرة للدولار الجمركي في هذا التوقيت
الليرة

حاكم مصرف لبنان: بدء العمل بسعر 15 ألف ليرة للدولار الجمركي فبراير المقبل

وأضاف حاكم مصرف لبنان- في لقاء تلفزيوني – أن لبنان بدأ الدخول في مرحلة جعل أسعار الصرف موحدة، مؤكدا أن البداية بالدولار الجمركي إلى جانب العمل بالتعاميم سوف يظل ساريا إلا إذا وافق مجلس النواب على مشروع قانون الكابيتال كنترول المنظور في الوقت الراهن أمام لجان المجلس.

ونوه حاكم مصرف لبنان أنه سوف يكون عند مصرف لبنان سعران وهما سعر 15000 ليرة للدولار و30300 لصيرفه، مؤكدا أن سعر الصرف لا يمكن تحقيقه دفعة واحدة، لذلك سوف تكون تلك الخطوة الأولى حتى تكون صيرفة هي من يضع السعر، وأكد حاكم مصرف لبنان أن الموجودات الخارجية لمصرف لبنان هي عشرة مليارات وثلاثة مائة مليون دولار قابلة للتعاطي معها في الخارج فضلا عن الذهب.

يذكر أن سعر الدولار في السوق الموازية تراجع بقيمة ألف ليرة تقريبا ليصبح 39 ألف ليرة للدولار الواحد بعد تصريحات حاكم المصرف.

الجدير بالإشارة أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري،قد أصدرت قرارا عاجلا أواخر شهر أكتوبر الماضي، حول أسعار الفائدة بعدما قرر الفيدرالي الأمريكي زيادة سعر الفائدة 0.75%، وجاء ذلك القرار عقب زيادة معدلات التضخم خلال شهر سبتمبر الماضي، حيث سجل معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية في أغسطس 15.3% مقابل 14.6% في يوليو، طبقا لبيانات للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.