هتاخد بدل المعاش اتنين وتلاتة .. التضامن  تعلن عن حالات الجمع بين المعاشات والجمع بين المعاش والمرتب

جاء قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد في مصر والمعتمد في هذا التوقيت يتضمن الكثير من المميزات الجديدة لأصحاب المعاشات، ومن أهم هذه المزايا هي إمكانية الجمع بين أكثر من معاش للمستحق، حيث يتم ذلك بناءً على عدد من الضوابط والاجراءات التي أشارت إليها الحكومة في نص القانون الجديد.

الجمع بين المعاشات والجمع بين المعاش والدخل

وبناء على نص تعديلات قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد التي جاءت في صالح مستفيدي المعاشات في مصر بشكل كبير، فنجد أنه قد تم العمل على استثناء عدد من الحالات التي يجوز فيها للمستحق الجمع بين معاشين أو الجمع بين المعاشات و الدخل، يمكن للمستحق من قانون المعاشات ان يجمع بين المعاشات في حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش المقرر بالفقرة الأخيرة، وذلك بناءً على ما جاء في نص المادة 34 من هذا القانون ويكمل المعاش إلى هذا المقدار وفقًا للترتيب المنصوص عليه في المادة 102 من هذا القانون.

حالات الجمع بين المعاشات وبين المعاش والمرتب

وقد جاءت الحالات التي يحق لها الجمع بين المعاشات او الجمع ما بين المعاش والمرتب على النحو التالي:

  • كما جاء نص القانون يتضمن أن الأرملة يمكنها ان تجمع بين معاشها عن زوجها وبين معاشها بصفتها منتفعة بأحكام هذا القانون كما تجمع بين معاشها عن زوجها وبين دخلها من العمل أو المهنة وذلك دون حدود.
  •  وقد نص القانون أنه يمكن ان يجمع المستحق بين الدخل والمعاش في حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش المقرر بالفقرة الأخيرة من المادة 34 من هذا القانون.
  •  يجمع الأرمل بين معاشه عن زوجته وبين معاشه بصفته منتفعاً بأحكام هذا القانون، كما يجمع بين معاشه عن زوجته وبين دخله من العمل أو المهنة وذلك دون حدود.
  •  يجمع الأولاد بين المعاشين المستحقين عن والديهم دون حدود.
  • يجمع المستحق بين المعاشات المستحقة له عن شخص واحد وذلك دون حدود.