جهزوا أوراقهم حالا واستعدوا.. شروط الخروج على المعاش المبكر للقطاعين العام والخاص وفقاً لقانون العمل الجديد 2022

تقوم الحكومة المصرية ببذل قصاري جهدها لكي تقوم بإعطاء جميع الموظفين حقوقهم سواء كان ذلك في القطاع الخاص أو العام وذلك عبر وضع القوانين والقواعد التي من شأنها إعطاء العامل حقوقه حتى يعمل في بيئة مناسبة للإنتاج مع عدم الضغط عليه ومن تلك القوانين الهامة للموظف هي قانون المعاشات والتأمينات الجديد لعام 2022 والتي تعتبر واحدة من أكثر القوانين أهمية بالنسبة للموظفين الراغبين في الخروج على المعاش المبكر.
ويعتبر المعاش المبكر حلما بعيد المنال لأولئك الذين يقومون بالأعمال الشاقة والمتعبة وأيضا من يقومون بالأعمال الخاصة وقد قام ذلك بدفع الكثير من الموظفين إلي التساؤل عن المعاش المبكر بشكل مستمر وأيضا عن شروطه في القانون الجديد.

أهم الشروط الخاصة بالمعاش المبكر

  1. يجب ألا تقل مدة الاشتراك الخاصة بالموظف الذي يرغب بالخروج على المعاش المبكر عن عشرين سنه وذلك بعد مرور مدة زمنية قدرها خمسة أعوام من بداية تنفيذ قانون العمل الجديد 2022 .
  2. أن ينهي الموظف فترة الاشتراك الاجتماعي الخاصة به سواء كانت بسبب العجز أو الشيخوخة أو حتى الوفاة وفي هذه الحالة لا يقل المعاش عن65% من الحد الأدنى للإشتراك.
  3. يجب أن يكون الموظف الراغب في تسوية معاشه قد تخطي سن الخمسين عاماً.
  4. توافر فترة الاشتراك الخاصة بمرحلة الشيخوخة والعجز وكذلك الوفاة وفي تلك الحالة يستحق العامل معاشا لا يقل عن خمسين بالمائة من إجمالي أجر التسوية.
  5. تقديم جميع الأوراق المطلوبة والمستندات التي تؤكد صحة الخروج على المعاش المبكر وفقا للنموذج المرافق 20.
  6. يحرم الموظف الذي يقوم بالخروج على المعاش المبكر من التعيين في أي مؤسسة خاضعة لأحكام قانون العمل.
  7. إذا تجاوز العامل 55 عاما وكانت فترة اشتراكه في التأمينات الاجتماعية أكثر من عشرين عاماً تتم تسوية جميع الحقوق التأمينية معتمدة على فترة الاشتراك على أن يتم إضافة المدة الباقية إليها لحين انتهاء الخدمة أو خمس أعوام أيهما أقل.